رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزراء الطيران والسياحة والآثار يجتمعون بالسفير الياباني بالقاهرة

فيتو

عقد المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدنى بمقر وزارة الطيران، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا موسعًا مع وزيري السياحة هشام زعزوع والآثار محمد إبراهيم والسفير توشيرو سوزوكي سفير اليابان بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المشتركة والخطوات التمهيدية والتسهيلات والحوافز التي تقدمها الوزارات الثلاث تمهيدًا لفك الحظر الذي فرضته الحكومة اليابانية على السفر إلى مصر وعودة الحركة السياحية اليابانية.

وأكد وزير الطيران خلال الاجتماع على تقديره لموقف اليابان تجاه مصر، مشيدًا بالاستثمارات اليابانية في مختلف القطاعات وخاصة قطاع الطيران المدني كتمويل بناء المبنى رقم (1) بمطار برج العرب.

وقال "فاضل" إن وزارة الطيران متمثلة في مصر للطيران تبذل قصارى جهدها في استمرار التشغيل إلى اليابان رغم انحسار الحركة السياحية وانخفاض عدد الركاب، وأنه على الرغم من تعاون وزارة السياحة ودعمها للتشغيل إلا أننا نتطلع لأن تقوم الحكومة اليابانية بخفض درجة التحذيرات من السفر إلى مصر بطريقة تدريجية وفي بعض المناطق الجغرافية. 

ومن جانبه، أشار هشام زعزوع وزير السياحة إلى أهمية عودة الحركة السياحية اليابانية لمصر، وتحديدًا في ظل وجود تشغيل خطوط طيران مباشرة ولكن رفع درجة التحذير من السفر إلى مصر تسبب في ضعف الحركة بين البلدين.

وأضاف محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار أن السائح الياباني من الشرائح التي تهتم اهتمامًا كبيرًا بالسياحة الثقافية المتمثلة في كنوز مصر القديمة خاصة في الأقصر وأسوان مشيرًا إلى أن الوزارة تلقت الفترة الماضية طلبًا من الجانب الياباني لإقامة معرض توت عنخ آمون في اليابان للعام الثاني على التوالي.

جدير بالذكر أن مصر واليابان كانتا قد وقعتا على اتفاقية النقل الجوي المبرمة بينهما في 10 مايو 1962 ووصلت الحركة الحركة السياحية اليابانية إلى ذروتها في عام 2010 حيث بلغت نحو 100ألف سائح. وتشغل مصر للطيران حاليًا رحلتان اسبوعيتان مباشرتان إلى مدينة أوساكا اليابانية بعد توقف خط طوكيو الشهر الماضي بسبب انخفاض الحركة.

الجريدة الرسمية