رئيس التحرير
عصام كامل

"أمانو" يطالب بيونج يانج بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي

مدير عام الوكالة
مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو

طالب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، كوريا الشمالية بالتنفيذ الكامل لكافة التزاماتها ذات الصلة بقرارات مجلس الأمن الدولي، والتعاون مع الوكالة لتنفيذ اتفاقية منع الانتشار النووي (إن بي تي) وحل جميع القضايا العالقة، معربا عن "استمرار قلقه العميق"، إزاء تطبيق ضمانات الوكالة الشاملة لمنع الانتشار النووي في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.


وأرجع أمانو - في تصريح له - سبب قلقه إلى التجربة النووية الثالثة التي أجرتها كوريا الشمالية مؤخرا، والإعلان عن عزمها إعادة تشغيل منشآتها النووية في يونبيونج، لافتا إلى تصريحات كوريا الشمالية بشأن أنشطة لتخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل يعمل بالماء الخفيف.

وقال إن جميع الأفعال التي قامت بها كوريا الشمالية تعد "انتهاك واضح للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن الدولي"، معربا عن أسفه بسبب عدم قدرة مفتشي الوكالة على القيام بأعمال التحقق والتفتيش في كوريا الشمالية منذ عام 2009.

ولفت إلى محدودية المعلومات المتوافرة لدى الوكالة بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي..وأشار إلى "استمرار استعداد الوكالة للقيام بدور مهم في التحقق من طبيعة البرنامج النووي في كوريا الشمالية".
الجريدة الرسمية