رئيس التحرير
عصام كامل

باريس: بوتين يقدم لنفسه "مخرجًا" من خلال اقتراحه بشأن سوريا

وزير الخارجية الفرنسي
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن روسيا تقدم لنفسها "مخرجا" من خلال طرح مبادرة بخصوص وضع الترسانة الكيميائية للنظام السوري تحت المراقبة الدولية.

وأعرب فابيوس – في تصريحات إعلامية اليوم الثلاثاء - أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يقدم لنفسه مخرجا ربما، لأن بقاءه متعلقا ببشار الاسد كما لو أنه متعلق بصخرة، يشكل عبئا ثقيلا جدا".

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية إلى ما أسماه "انعطافا" من جانب موسكو الأمر الذي يثير "الاهتمام والحذر"في آن واحد.. موضحا أنه وللمرة الأولى يتحقق هذا الانفتاح وهو ما قد يسمح بايجاد حل للأزمة السورية.

وأكد على ضرورة الحذر "لأن المبادرة تمثل ورغم كل شيء انعطافا من جانب روسيا، ومن الصعب جدا تطبيقه أيضا".. مرجعا التغير في الموقف الروسى إلى ما أطلق عليه "حزم" الغربيين ورغبة موسكو في آخذ مسافة عن دمشق "لاسيما أن الموقف الحازم من جانبان يؤتى ثماره وهم يدركون أن الأدلة على وقوع مجزرة بالأسلحة الكيميائية تزداد تأكيدا، وبالتالي يريدون التخلص قليلا من القبضة السورية".

وأشار وزير الخارجية الفرنسى إلى استمرار خيار الضربات العسكرية على دمشق بعد الاقتراح الروسي.. حيث قال: "إذا لم يوافق النظام السوري على الردع، سيكون المطلوب بالتأكيد رد فعل".
الجريدة الرسمية