رئيس التحرير
عصام كامل

صحف بيروت: الأزمة السورية تشل جهود تشكيل الحكومة اللبنانية

أحداث العنف في سوريا
أحداث العنف في سوريا - صورة أرشيفية

أجمعت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم على أن الأزمة السورية تسببت في شلل جهود تشكيل الحكومة اللبنانية المتعسرة منذ إبريل الماضي، بعد أن كان هناك آمالا في حدوث انفراجة خاصة بعد الحديث عن رفع المملكة العربية السعودية وقوى 14 آزار الفيتو عن مشاركة حزب الله بالحكومة.

وقالت صحيفة النهار، إن الوسط السياسي اللبناني بمختلف قواه لم يمتثل لسياسة "النأي بالنفس"، موضحة أن التطورات المفاجئة المتصلة بالمحاولة الأخيرة لمنع الضربة الأمريكية لسوريا (عبر صفقة إخضاع سلاحها الكيماوي للرقابة الدولية) تسبب في شلل تام في حركة الاتصالات السياسية التي تبدو معلقة إلى حين اتضاح مصير التطورات المتعلقة بسوريا.

وذكرت النهار أن الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان يتابع التطورات الداخلية على أن تتبلور الأمور خلال اليومين المقبلين تمهيدًا للخروج من حال الشلل السياسي الذي تمر به البلاد وخصوصًا على صعيد تشكيل الحكومة. 

واعتبرت الصحيفة أن "حزب الله" يمضي في تنفيذ الخطوات الأمنية والعسكرية السرية والمعلنة في مناطق نفوذه لتشديد قبضة أمنه الذاتي ناهيك بالمناورات القتالية في الجنوب والبقاع الشمالي؟". 

وتحت عنوان "التطورات السورية تسقط الحكومة الافتراضية".. قالت صحيفة السفير، إن مجريات السياسة الداخلية اللبنانية لا توحي بأن أحدًا يستعد عمليًا، لتجنيب لبنان تداعيات ضرب سوريا أو استمرار النزف السوري لفترة تستمر لسنوات. 

ورأت أن ما يجري هو إصرار على النهج الذي كان متبعًا منذ بداية الأزمة السورية: الكل ينتظر ما سيؤول إليه الوضع على الأرض ليبني على نتائجه مواقفه في الداخل اللبناني، وإلى ذلك الحين، لا حكومة، لا حوار سياسيا ولا مؤسسات تعمل، والأخطر أن نتيجة هذه اللاءات الثلاث تنعكس شبه انهيار في الأمن والاقتصاد. 

وأشارت إلى أن الموقف العلني لكل من «المستقبل» و«حزب الله» يؤكد أن تشكيل الحكومة هو الأولوية، انطلاقًا من احتمال أن تفتح هذه الخطوة الباب أمام إعادة تحريك عجلة المؤسسات، مع ما قد يقدمه ذلك من إشارات إيجابية قد تمنع الانهيار الشامل، يقول الطرفان ذلك بقناعة مطلقة، تشبه قناعتهما بأن الحكومة لن تبصر النور في المدى المنظور. على حد تعبير الصحيفة.

من جانبها، قالت صحيفة اللواء اللبنانية إن قوى 14 آذار أعطت لنفسها مهلة 48 ساعة لاستكشاف آفاق التداعيات المقبلة في ضوء تصويت الكونجرس الأمريكي على قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بشأن ضرب سوريا، وتأثير ذلك العملية السياسية الجامدة في لبنان.

واستبعد عمار حوري القيادي في تيار المستقبل في تصريح للصحيفة حدوث انفراج عاجل في المشهد الداخلي اللبناني قبل بداية الأسبوع حتى تتضح المعطيات الخارجية التي ماتزال غير واضحة.
الجريدة الرسمية