رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: واشنطن لم ترشح سفيرًا جديدًا.. ونتعامل مع "القائم بالأعمال"

السفير بدر عبد العاطى
السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية

نفى السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية ما نشر عن تسلم وزارة الخارجية أوراق السفير الجديد للولايات المتحدة بالقاهرة حتى الآن، مؤكدا أن القاهرة لم تخطر رسميا على الإطلاق بوجود مرشح لشغل منصب سفير الولايات المتحدة خلفًا للسفيرة السابقة "آن باترسون".


وأوضح "عبد العاطى"، في تصريحات صحفية له اليوم، أنه تم إخطار وزارة الخارجية بأن "ديفيد ساترفيلد" سيتولى بشكل مؤقت منصب القائم بالأعمال بالإنابة للسفارة الأمريكية، وهو قرار سيادى يخص الولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول إذا ما كانت تركيا طلبت رسميا من مصر قبول ترشيح سفير جديد بعد انتهاء فترة عمل السفير الحالى "حسين عونى" قال: تركيا دولة ذات سيادة لها الحق فيما يخص سفيرها.. سواء التمديد له أو سحبه أو تغييره.. فهو قرار تركى بحت.

وأضاف عبد العاطى مؤكدًا أن الموقف المصرى في المقابل لم يتغير، وأن السفير المصرى عبد الرحمن صلاح باق في القاهرة حاليا.

وحول ما إذا كانت زيارة وزيرى خارجية قبرص واليونان لمصر خلال الأيام القليلة الماضية موجهة ضد دولة معينة، قال إن مصر تتحرك مع الجميع وإن اللقاءات ليست موجهة ضد أحد "ولكن من يضر بمصلحة مصر سيتم الإضرار بمصلحته كما ذكر وزير الخارجية".

وأشار إلى أنه يتم استكشاف إمكانية التعاون الثلاثي المصرى اليوناني القبرصى.. وهناك مشاورات سياسية يمكن أن تنضم لها وزارات فنية ونحن منفتحون طالما أن ذلك يحقق المصلحة المصرية وليس موجها ضد طرف ثالث.
الجريدة الرسمية