رئيس التحرير
عصام كامل

جولة فيتو "توك شو" الصباحية.. خبير أمني: جماعة "بيت المقدس" تهدف لإفشال ثورة 30 يونيو.. "التجمع": لا خلاف بين التيار اليساري والليبرالي داخل لجنة الخمسين.. غطاس: الجماعات الإرهابية تعمل لصالح إسرائيل

فيتو

ناقشت برامج الـ"توك شو" الصباحية اليوم الإثنين عددًا من القضايا المهمة المطروحة على الساحة السياسية ومنها ما يحدث في لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وما بعد محاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.


-ففي برنامج "بث مباشر" على فضائية "سي بي سي":

أكدت هبة ياسين المتحدثة باسم التيار الشعبي، أن التيار يرفض توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، وأشارت إلى أن أي اعتداء على سوريا يعني الاعتداء على مصر.

وقالت:"إن التيار سينظم اليوم الإثنين وقفة احتجاجية أمام السفارة الأمريكية للتنديد بأي هجوم على سوريا".

وأكد اللواء خالد عكاشة الخبير الأمنى إلقاء القبض على عدد من جماعة أنصار الأقصي الإرهابية، مضيفًا أن جماعة الإخوان هددت في وقت سابق بالتصعيد عن طريق الجماعات الموجودة في سيناء، لافتًا إلى أن هناك العديد من الملاحقات الأمنية التي تتم ضدهم.

وقال عكاشة: "إن بيان هذه الجماعة يؤكد أنهم يحاولون تضليل الأجهزة الأمنية وأنهم انتقلوا إلى مرحلة الاغتيالات والتفجيرات".

وأشار إلى أن معارك سيناء تتميز بالنفس الطويل وأن قوات الأمن حققت العديد من النجاحات في التخلص من هذه العناصر، مضيفًا أن الأجهزة الأمنية أوشكت على الانتهاء من هدم جميع الأنفاق ومنع أي عمليات تهريب للأسلحة.


-وفي برنامج "هذا الصباح" على قناة "النيل للأخبار":

قال مصطفي القصيف، مدير مركز الوطن لحقوق الإنسان،:" إن الشعب المصري أصبح قوي الإرادة، وإنه يسعى لتحقيق أهداف ثوراته"، لافتًا إلى أن المصريين لديهم وعي سياسي كبير، ولن يسمحوا لأي فصيل بالسيطرة على أهدافهم

وأضاف القصيف، أنه لا بد من وجود عقلاء وحكماء المجتمع لتجميع القوى السياسية ونبذ العنف، موضحًا أنه ضد إقصاء أي فصيل عن المشهد السياسي.

وقال الكاتب الصحفي عصام العبيدي:"إن الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع رجل وطني ومحترم وانحاز للشعب المصري واحترم إرادته".

ولفت إلى أن السيسي خرج ليحمي ثورة الشعب المصري، موضحًا أن الشعب موافق على توليه رئاسة البلاد، مضيفًا أن السيسي سيكون رئيسًا للبلاد من خلال الضغط الشعبي، وأوضح أن توليه منصب رئيس الجمهورية لا يعني عسكرة الدولة.



-وفي برنامج "صباح الخير يامصر" على "الفضائية المصرية":

طالب محمد طه عبدالمعطي، عضو الهيئة العليا لحزب الثورة المصرية، القوى السياسية بالوحدة والتكاتف من أجل مصلحة البلاد.

وأضاف، أن كافة القوى السياسية مطالبة بتحقيق أهداف الثورة المصرية، مشيرًا إلى أن مصر غنية بمواردها الوفيرة التي تتطلب استغلالها بشكل صحيح.

وأوضح أن ثورة 30 يونيو تعد هي الموجة الثانية لثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن الشعب يريد استكمال خارطة الطريق للتغلب على الأزمات التي يواجهها.

وأكد الدكتور سعيد صادق، أستاذ العلوم السياسية رفضه التصالح مع أي منظمات سرية إرهابية غير معروف هويتها وتفكيرها؛ لأن التنظيمات الدينية خطر كبير على الشارع المصري، لافتًا إلى أن مؤسسات الدولة كلها في حاجة للتطهير.

وقال:"إن الدستور القادم يلغى الأحزاب الدينية"، مطالبًا بعدم استخدام الدين في السياسة؛ لأنه يؤدي للفتن والحروب الأهلية، لافتًا إلى أن تجارب مصر مع الأحزاب الدينية سيئة جدًا.

وانتقد صادق أداء السياسيين قائلًا:"مشكلة السياسيين في مصر أنهم غير حاسمين في مواقفهم وكلامهم غير منضبط"، مشيرًا إلى أن السماح بالتدخل الخارجى يؤكد أن مصر تمتلك حكومات ثورية.

قال الدكتور أيمن أبوحديد، وزير الزراعة، إن الوزارة تدعم الفلاح المصري بشكل قوي، وأنها تسعى لتوفير كل مستلزمات الزراعة له، لتسهل عليه عملية بيع منتجه لدعمه.

وأضاف الوزير، أنه تم توفير الأسمدة الكافية للفلاح المصري، ومقاومة السوق السوداء، لافتًا إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء عدد من المصانع الخاصة بتصنيع الأسمدة.


-وفي برنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد":

انتقد الدكتور عبدالله المغازي المتحدث الرسمى لحزب الوفد إصرار حزب النور على تعديل الدستور بدلًا من وضع دستور جديد.

وأضاف المغازى، أن حزب النور أفسد خارطة الطريق من خلال إصراره على تعديل الدستور، مؤكدًا أنه يفرض رأيه على مؤسسات الدولة.

وأكد، أن لجنة الخمسين لتعديل الدستور تنقصها قامات كبيرة كان يجب أن تشارك في هذا الحدث المهم.

وأضاف أن من هذه القامات المستشارة تهانى الجبالى التي دفعت الكثير من معارضتها لنظام الرئيس المعزول محمد مرسي، بالإضافة إلى الدكتور يحيى الجمل وإبراهيم درويش باعتبارهما فقهاء دستوريين ساعدوا في دساتير العالم.

وأوضح المغازى، أن هناك علامات استفهام كثيرة لاختيار اثنين من حزب الدستور في أغلب مؤسسات الدولة.

وطالب المستشار عدلى منصور الرئيس المؤقت للبلاد، بإصدار إعلان دستوري جديد يمنح لجنة الخمسين الحق في تعديل أو تشكيل دستور جديد، حيث إن قضية بطلان دستور 2012 مازالت متداولة في القضاء وهو ما يجعل تعديل الدستور الذي تقوم به اللجنة الآن معرضًا للطعن عليه في أي وقت.


-وفي برنامج "صباح أون" على فضائية "أون تى في":

قال الدكتور إيهاب يوسف، الخبير الأمني: "إن جماعة أنصار بيت المقدس، التي أعلنت مسئوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية، أشد خطرًا من الجماعات الإرهابية في الثمانينيات، حيث إنها تهدف لإفشال ثورة 30 يونيو، عن طريق إيصال إحساس للمواطنين بأن مصر غير آمنة".

وأضاف "يوسف"، أن كل التنظيمات والجماعات المتشددة خرجت من تحت عباءة الإخوان، مطالبًا الشعب المصري بمعاونة الداخلية في مهمتها للقضاء على الإرهاب، في ظل الهجمات الشرسة التي تتعرض لها البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

ونفى حسين عبد الرازق، القيادي بحزب التجمع وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، وجود أي خلافات بين التيارين اليساري والليبرالي داخل لجنة الخمسين لتعديل الدستور.

وقال "عبدالرازق":"، إن العمل داخل لجنة الخمسين يسير بشكل توافقي بين كل الأطراف".

ولفت إلى أن الانتخابات التي جرت على منصب رئيس اللجنة تمت بتوافق جميع الأعضاء على عمرو موسي بعد فوزه بأغلبية الأصوات.

وقال سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية: "إن الجماعات الإرهابية في مصر تعمل لصالح مخططات إسرائيل."

وأضاف "غطاس"، أن الأحداث المتتالية تثبت بلا أدنى شك وجود علاقة بين جماعة الإخوان وتنظيم القاعدة.

وأوضح أن محمد الظواهري شقيق أيمن الظواهري هو المسئول السياسي لتنظيم القاعدة في مصر، وأنه إذا حاول الجيش القيام بعمليات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في سيناء فسيتم فصل سيناء عن مصر .


الجريدة الرسمية