رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: يتعين على المجتمع الدولي ضمان عدم تكرار هجمات كيماوية في المستقبل

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج إنه يتعين على المجتمع الدولي العمل من أجل ضمان عدم تكرار وقوع هجمات كيماوية في المستقبل، ومحاسبة كل من استخدمها. 

وأكد هيج -في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عقد اليوم الاثنين في لندن- أن الحكومة البريطانية تحترم قرار مجلس العموم الرافض لمشاركة بريطانيا في شن ضربة عسكرية على سوريا، إلا أنها مع ذلك تدعم الجهود التي تضمن عدم التسامح مع استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال هيج إن حكومة بلاده تعمل على التعاون مع أفراد المجتمع الدولى من أجل خلق الظروف الملائمة لعقد مؤتمر "جنيف 2" في مسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن إقامة حكومة انتقالية في دمشق ومواجهة الأزمة الإنسانية الكبيرة التي تشهدها سوريا بالإضافة إلى دعم المعارضة السورية.

وأعلن هيج أن بلاده قررت تخصيص 52 مليون جنيه استرليني إضافية كمساعدات إنسانية للمشردين جراء الصراع الدائر في سوريا ليصل مجموع المساعدات البريطانية إلى 400 مليون جنيه استرليني، مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل عن كثب خلال الأسابيع القادمة مع الأمم المتحدة لضمان وصول المساعدات إلى سوريا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن بلاده ترى أن نهاية النزاع في سوريا يتطلب حلا سياسيا وهذا لن يحدث طالما آمن طرف واحد بأنه يستطيع أن يقتل مجاميع كبيرة من مواطنيه بالأسلحة الكيماوية المحظورة دون محاسبة، لذا فإن الجلوس على طاولة المفاوضات لن يتحقق إلا بعد شن عمل عسكري. 

وشدد كيري على أنه في حال عدم مواجهة الرئيس السوري بشار الأسد عسكريا الآن، فإن الأمر سيتطلب عدة سنوات للتوصل لحل سياسي.
الجريدة الرسمية