رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الأمريكية: ضرب "الأسد" واجب.. وسلامة الشعب السوري تهمنا..!

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه إذا لم تتم معاقبة نظام الرئيس السوري بشار الأسد على استخدام السلاح الكيميائي ضد شعبه فقد يعود لاستخدامه مرة أخرى وهو ما لا يرضى عنه المجتمع الدولي.


وأضاف عقب لقاء جمعه مع نظيره البريطاني وليام هيج في مقر وزارة الخارجية البريطانية في لندن اليوم الإثنين - "إننا لا نتحدث عن حرب، إننا لا نعتزم الشروع في حرب،وهذا لن يعرض الشعب في سوريا لمخاطر"، موضحا أن نظام الأسد إستخدم السلاح الكيميائي ضد شعبه وقام بقتل ما يقرب من 1500 شخص باستخدام غاز السارين في منطقة الغوطة القريبة من دمشق يوم 21 أغسطس الماضي.

وحول العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في أعقاب تصويت البرلمان البريطاني ضد مشاركة القوات البريطانية في ضرب النظام السوري، قال وزير الخارجية الأمريكي أن واشنطن ولندن صديقتان وقرار البرلمان البريطاني لا يمكن أن يؤثر على العلاقات بين البلدين، ورفض كيري الربط بين رفض البرلمان البريطاني للتدخل العسكري في سوريا وسعي الحكومة الأمريكية للحصول على تفويض من الكونجرس، مؤكدا أن الإدارة الأمريكية تسعى دائما لتفويض الكونجرس في أي تحرك.

وإختتم كيري حديثه بأن الدلائل على تورط نظام الرئيس السوري في الهجوم بالأسلحة الكيميائية على شعبه "قوية"، مشيرا إلى أن التحرك الأمريكي سيكون محدود ضد الأسد وسيكون مختلف تماما عما حدث في حرب العراق عام 2003.
الجريدة الرسمية