رئيس التحرير
عصام كامل

مصدر كنسى: الكنائس الثلاث تنسحب من جلسات الحوار الوطنى خلال أيام

 الكنيسة الأرثوذكسية
الكنيسة الأرثوذكسية

أكد مصدر كنسى مطلع لـ "فيتو" أن الكنائس سوف تناقش مسألة الحوار الوطنى وسوف يصدر خلال أيام قرار من الكنائس بشأن الحوار، ومن المتوقع أنه سيكون بالانسحاب من الحوار الوطنى.

ومن جانبه، قال الدكتور سامح فوزى، عضو مجلس الشورى عن الكنيسة الأرثوذكسية وممثلها بالحوار الوطنى: إن اجتماع اليوم الأحد بين أعضاء الشورى المعينين وممثلى الكنيسة فى الحوار الوطنى شىء طبيعى فنحن دائمو الالتقاء والاتصال.
وأضاف: إن الاجتماع كان لدراسة الموقف حاليًا والوصول للأفضل بشأن التعامل مع الحوار الوطنى، لافتًا إلى أن القضية التى تشغلهم الآن هى الحوار وما توصلوا إليه خلاله، وأنه من المفترض أن يلتزم طرفا الحوار بما تم التوصل إليه.
وفى نفس السياق أوضح القس رفعت فتحى ممثل الكنيسة الإنجيلية فى لجنة الحوار الوطنى أن الحوار جاء على أساس التعديلات الدستورية، كاشفًا أن المستشار محمود مكى قال: ما هو الضمان للتعديلات الدستورية التى يتوافق عليها لجنة الحوار؟ فأجابه رئيس الجمهورية أن من سلطات رئيس الجمهورية أن يوصى بقبول التعديلات، لكن على أرض الواقع كى تقبل التعديلات تحتاج 40% من أعضاء المجلس حتى يتم قبولها، وكذا طرحها و67% لطرحها للاستفتاء.
وأوضح فتحى أن ممثلى الكنائس قالوا لمكى: "لابد أن توقع كل الأحزاب المشاركة فى الحوار ورئيس الجمهورية حتى يكون ضمانًا لما تم التوصل إليه" .
وأشار فتحى إلى أنه كان من السهل الانسحاب من الحوار لكن لن يكون له الصدى والجدوى دون رفقائنا من الكنائس.
الجريدة الرسمية