رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الكهرباء يوقع عقد تركيب أجهزة متقدمة لمحطة شمال الجيزة

المهندس أحمد إمام
المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء والطاقة

شهد المهندس أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، توقيع عقد عملية تركيبات المعدات الكهربائية والأجهزة للموديول الثالث قدرة 750 ميجاوات لمشروع محطة توليد كهرباء شمال الجيزة.

وتقدر القدرة الإجمالية للمحطة 2250 ميجاوات، وبلغت قيمة العقد نحو 85 مليون جنيه.

وأوضح في بيان له اليوم الاثنين أن مشروع محطة شمال الجيزة يعد أحد مشروعات الخطة الخمسية 2012/2017 لمواجهة التطور الكبير في معدلات الطلب على الطاقة الكهربائية.

ولفت إلى أن المحطة تعمل بنظام الدورة المركبة التي توفر إنتاج ثلث الكهرباء المولدة من المحطة دون استخدام وقود إضافى.

وأشار "إمام" إلى أن التكلفة التعاقدية بلغت نحو 9،2 مليار جنيه يساهم في تمويل المكون الأجنبى منها كل من البنك الدولى وبنك الاستثمار الأوربي وصندوق الأوبك، ويتم تمويل المكون المحلى من المصادر الذاتية لشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء.

وتتكون المحطة من 6 تربينات غازية قدرة كل منها 250 ميجاوات و6 غلايات لاستعادة الطاقة التي تستخدم حرارة عادم الوحدات الغازية لتوليد البخار الذي يستخدم لتشغيل 3 تربينة بخارية قدرة كل منها 250 ميجاوات.

ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية على الجهدين 500 و220 كيلوفولت، ومن المقرر أن يتم تشغيل الدورة البسيطة من المحطة للموديول "2،1" قبل نهاية العام الجاري وللموديول الثالث في يونيو 2014، من المخطط أن يتم تشغيل نظام الدورة المركبة للموديول "2،1" قبل صيف 2014 وللموديول الثالث قبل صيف 2015.
الجريدة الرسمية