رئيس التحرير
عصام كامل

مزارعو جنوب سيناء يطالبون بوجود آلية لتسويق محاصيلهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب مزارعو جنوب سيناء، اليوم الإثنين، المسئولين بوجود آلية لتسويق محاصيلهم، وحل مشكلة عدم توافر الأسمدة بشكل منتظم، مشيرين إلى أن الأسمدة المتوافرة بالسعر الحر والتي وصل سعرها إلى 130 جنيها لشكارة تزن 50 كجم.


وقال محمد عامر، صاحب مزرعة بطور سيناء، عاصمة جنوب سيناء إن سماد اليوريا غير مناسب لطبيعة الأرض حيث توجد نسبة ملوحة في معظم أراضي المحافظة، مطالبا بسرعة التدخل لحل مشكلة تقنين وضع الكهرباء للمزارعين، مؤكدًا أن استمرار المشكلة يؤدي لبوار الأرض الزراعية.

وأوضح عامر أن رفع مياه الآبار بمزرعته يتم باستخدام مواتير كهربائية، وبدلا من أن يسعى مسئولو الكهرباء لتقنين أوضاعهم يقومون بعمل محاضر سرقة كهرباء تصل غرامتها إلى 10 آلاف جنيه.

وطالب "عامر" بوجود آلية لتسويق محاصيلهم، مشيرا إلى أن هناك سوق جملة بحي طور سيناء الجديد لم يتم افتتاحها حتى الآن.

من ناحيته أكد المهندس عاطف حامد، مدير عام مديرية الزراعة بجنوب سيناء، أن هناك دعما مقدما للمزارعين في جنوب سيناء غير متوافر في أي محافظة أخرى، مشيرا إلى أن هناك أسمدة مدعومة مثل «نترات النشادر واليوريا» وغيرهما، وفيما يتعلق بتقنين وضع الكهرباء، أوضح أن المديرية قامت بمخاطبة المحافظة، وهناك لجنة تقوم بعملية المعاينة بمعرفة الوحدة المحلية للمدينة لتقنين وضع الأرض.

وأضاف عاطف أن في موسم القمح الماضي تم تقديم "تقاوي" بنصف الثمن ومنتقاة وملائمة للبيئة كما تم توفير الأسمدة وخدمة ما قبل الزراعة وتقديم الإرشادات والمساهمة في التوريد لبنك التنمية والائتمان الزراعي بالسويس، لافتا إلى أن النقل كان على حساب المحافظة بالمجان.


الجريدة الرسمية