رئيس التحرير
عصام كامل

إحذر"الفوطة.. الشوربة.. الكرافت" في إتيكيت تناول الطعام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يعد الجلوس على مائدة طعام تضم عددا كبيرا من المدعوين في إحدى المناسبات من أشد المواقف إحراجا للكثيرين، خاصة وأنه يشعر أنه محط أنظار الجميع وانتقاداتهم، إلا أن الحقيقة أن أغلب المدعوين يشعرون بذلك الإحساس الذي يمنعهم من قبول مثل هذه الدعوة.

واليوم تقدم خبيرة الإيتيكيت مورا زكري بروتوكول الجلوس على مائدة طعام مع أشخاص تعرفهم أو كنت تجلس معهم للمرة الأولى.

ـ قبل أن تبادر بالجلوس إلى المائدة، انتظر إشارة الداعي أو الداعية إيذانًا بذلك.

ـ انتظر حتى يضع الداعي الفوطة على ركبتيه، ويبدأ في تناول الطعام، حينها افعل مثلما فعل.

ـ قد يكون الجارسون وضع الخبز في الطبق المخصص له على يسار المدعو إيذانًا له بوضع الفوطة على الركبتين وبدء الطعام، هنا خذ الفوطة من على المائدة، وافردها على الركبتين.

ـ إذا اضطررت أن تترك المائدة أثناء تناول الطعام من أجل اتصال تليفوني مهم أو لأي سبب آخر ضع فوطة المائدة على ظهر المقعد الذي تجلس عليه، وليس على المائدة لأن شكل الفوطة غير المنتظم يثير ضيق المدعوين الجالسين معك على المائدة.

ـ ابدأ في تناول الطعام حينما يبدأ الداعي أو الداعية أو ضيف الشرف، أو إذا حث الداعي أو الداعية ضيوفهم البدء في تناول الطعام.

ـ غير لائق بالنسبة للرجل تعليق رابطة العنق (الكرافت) على أحد الكتفين ليبعد الأذى عن ملابسه أثناء تناول الطعام، وأفضل شيء استخدام فوطة الطعام.

ـ إذا قدم إليك "كوكتيل" فاتح للشهية قبل تقديم الطعام، فلا تضع الزبد على الخبز وتأكله قبل أن تعطي اختياراتك من الطعام إلى رئيس الخدمة، كما يجب ألا تطلب أكثر من كوكتيل واحد قبل الطعام.

ـ اترك دائمًا الأدوات المستخدمة لأول صنف طعام على الطبق السفلي، ولا تترك ملعقة الحساء في طبق الحساء، ولا تترك شوكة كوكتيل الجمبري أو ملعقة كمبوت الفاكهة في طبق الأكل بل اتركها في الطبق السفلي.

ـ ساعد من يخدمك، فإذا كانت المائدة مزدحمة، وحينما يضع الجارسون طبقًا من الحجم الكبير بين ضيفين بجانبك، ولا يوجد مكان على المائدة، فلتساعد الآخرين وتسند ذراعيك عند ناحية واحدة، حتى يتمكن المدعو الذي يقدم له الطعام أن يصل إلى الطبق الكبير ليأخذ طعامه.

ـ إذا كان الطبق مزينًا بالخضراوات، فلا تسحب إلا جزءا صغيرا من كل نوع من خضراوات الزينة مثل الطماطم المحشوة، والفلفل الأحمر.

ـ لا يستحسن البدء بتناول الخبز قبل الطعام، ويقطع الخبز باليدين وليس باستخدام السكين.

ـ لا تنفخ في الحساء أو أي مشروب ساخن وانتظر حتى يبرد، وإياك من رفع الطبق إلى الفم لشرب الحساء.

ـ لا تمسك السكين كما يمسك القلم، وعند تناول الطعام تمسك السكين باليد اليمنى، والشوكة باليد اليسرى.

ـ بمجرد أن تلتقط السكين والأدوات الخاصة بتناول الطعام فلا يجب أن تلمس المائدة مرة أخرى لأنها أصبحت جزءا من الطبق الذي تأكل منه.

ـ لا يجوز مص العظام أو مسكها باليدين وإذا استعصى استعمال السكين والشوكة تترك جانبًا.

ـ عند الانتهاء من الطعام ضع أدوات المائدة إلى جانب الطبق مع إغلاقهما على شكل علامة × لتعطي إشارة للجرسون بانتهائك من تناول الطعام.
الجريدة الرسمية