رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: مليارا دولار إجمالي تكاليف استضافة 550 ألف لاجئ سوري

لاجئون سوريون-صورة
لاجئون سوريون-صورة أرشيفية

أفادت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية بأن إجمالي التكاليف التقديرية بشأن استضافة 550 ألف لاجئ سوري على الاقتصاد الأردني حتى الآن تبلغ 952. 1 مليار دولار (الدولار يعادل 708. 0 دينار أردني).


ووفقا لإحصائية صادرة عن الوزارة مؤخرا، فإن 752 مليارا من إجمالي المبلغ هي عبارة عن تكاليف تتحملها خزينة الدولة لتوفير خدمات الطاقة والمياه والخدمات التعليمية والصحية إضافة إلى 2. 1 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع الرأسمالية مثل بناء مدارس جديدة ومستشفيات أو إجراء عمليات توسعة على المدارس وتوفير المزيد من الطاقة وخدمات المياه.

وفي هذا الإطار.. قال مصدر حكومي أردني مطلع لصحيفة (الدستور) الأردنية اليوم الإثنين إنه لم يتم حتى الآن توفير الدعم المباشر لخزينة الدولة بدلا عن استضافة اللاجئين السوريين منذ بدء الأحداث في سوريا قبل ما يقارب ثلاثة أعوام وحتى الآن باستثناء 200 مليون دولار كانت قد قدمتها الإدارة الأمريكية في وقت سابق من العام الحالي كدعم مباشر لخزينة الدولة لمساعدة الحكومة في تحمل أعباء استضافة هؤلاء اللاجئين.

من جهته.. قال مصدر مطلع في وزارة التخطيط والتعاون الدولي (المعنية بإعداد مثل هذه الدراسات) إن الوزارة تعمل وباستمرار على إعداد وتحديد تكاليف استضافة اللاجئين السوريين، ويتم مباشرة تزويد الجهات المانحة من منظمات دولية أو دول تقدم دعما مباشرا للاجئين بهدف توفير هذا الدعم لخزينة الدولة مباشرة ليتم تخصيصها حسب القطاعات وغيرها.

وأشار إلى أن هذا لم يحدث، حيث إن هناك دولا ومؤسسات دولية تقوم بتقديم الدعم وتحديد القطاعات التي تريد دعمها.. لافتا إلى أن القسم الأكبر من المساعدات تقدم من خلال منظمات الأمم المتحدة ويتم توصيلها إلى مفوضية شئون اللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية