رئيس التحرير
عصام كامل

دعوة تقليص عدد الأجانب بالدوري الإنجليزي تجد صدىً سريعا لدى اللاعبين

جريج دايك الرئيس
جريج دايك الرئيس الجديد لاتحاد كرة القدم الإنجليزي

بدأت دعوة جريج دايك الرئيس الجديد لاتحاد كرة القدم الإنجليزي بضرورة تقليص عدد اللاعبين الأجانب في الدوري الإنجليزي تجد صدى إيجابيا لدى عدد من اللاعبين الإنجليز.

فبعد مرور 4 أيام على مطالبة دايك بضرورة النظر في وضع حصة للاعبين الأجانب في صفوف كل نادِ إنجليزي أيد ريو فيرناند مدافع مانشستر يونايتد هذا الطلب، محذرا من التأثير السلبي لضعف تواجد اللاعبين الإنجليز على مستوى المنتخب الوطني الإنجليزي.

وحذر فيرناند من أن ضعف تواجد اللاعبين الإنجليز في الدوري الإنجليزي سينزل أشد الضرر بمستوى المنتخب القومي الإنجليزي.

ونقلت صحيفة "ميل أون سانداي" عن فيرناند قوله: " لقد شعرت بالعار وأنا أشاهد مباراة مانشستر سيتي ونيوكاسل مؤخرا في الدوري الإنجليزي عندما لم أجد على أرض الملعب مع إطلاق صافرة حكم المباراة سوى ثلاثة لاعبين إنجليز فقط هم هارت وليسكوت وتايلور من بين 22 لاعبا".

كان الرئيس الجديد للاتحاد الإنجليزي قد رسم صورة قاتمة للمنتخب الإنجليزي الأول ما لم يتم تقليص التأثير المتزايد للاعبين الأجانب في الدوري الإنجليزي، وأضاف أنه دشن لجنة للتحقيق في تراجع عدد اللاعبين الإنجليز في الدوري الإنجليزي المصنف بأنه أنجح الدوريات في العالم 

وحذر دايك من أن هيمنة اللاعبين الأجانب على الدوري الإنجليزي سيكون من شأنه أن يواجه المنتخب الإنجليزي مخاطر عدم توفر ما يكفي من اللاعبين المؤهلين لارتداء فانلات المنتخبات الإنجليزية ممن يلعبون على أعلى المستويات سواء داخليا أو في أي مكان آخر في العالم، كما حذر من أنه نتيجة لذلك فإنه قد لا يكون بوسع المنتخبات الإنجليزية المنافسة بشكل جاد على الصعيد العالمي.

يشار إلى أن اتحاد كرة القدم الإنجليزي كان قد سمح في 1992 باستقدام الأجانب دون وضع حصة محددة لهم في صفوف الفرق الإنجليزية بأمل أن يساهم هؤلاء الأجانب في النهوض بمستوى اللاعبين الإنجليز.
الجريدة الرسمية