رئيس التحرير
عصام كامل

جهود مصرية ليبية للقضاء على ظاهرة التأشيرات المزورة

 المهندس محمد شريف
المهندس محمد شريف إبراهيم رئيس سلطة الطيران المدني المصرية

صرح المهندس محمد شريف إبراهيم رئيس سلطة الطيران المدني المصرية بأنه اتفق مع نظيره الليبى على إعادة تنظيم رحلات شركات الطيران التي تقوم بنقل العمالة المصرية من مطاري برج العرب والعلمين للقضاء على ظاهرة التأشيرات المزورة التي يقع ضحاياها العمال المصريون.


وقال رئيس السلطة - في تصريح له مساء اليوم الأحد - إن مندوبين عن شركات مصر للطيران وإير كايرو وكايرو آفييشن المصرية وشركات الليبية وإير ليبيا وجدامس والبراق والأفريقية سيجتمعون غدا الإثنين مع السفير الليبى بالقاهرة في مقر السفارة للاتفاق على الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتلافى هذه التأشيرات.

وأوضح أن السفارة الليبية بالقاهرة تبعث لمطاري طرابلس وبنغازي بأسماء المصريين الذين حصلوا على التأشيرة من السفارة ورقمها، وعند وصول أي مصري لم يحصل على التأشيرة من السفارة يتم منعه من الدخول إلى البلاد وترحيله على نفقة الشركة الناقلة.

وأهاب المهندس محمد شريف إبراهيم بالراغبين للسفر إلى ليبيا بالحصول على التأشيرة من السفارة.

وأضاف أن الحل للقضاء على هذه الظاهرة هو إرسال قائمة من الذين حصلوا على التأشيرات الصحيحة للمطارين ولشركات الطيران لمنع سفر أي راكب معه تأشيرة غير صحيحة أو تخصيص مندوب من السفارة في المطارين للاطلاع على التأشيرة والسماح بسفر من يحمل تأشيرة سليمة.

وذكر رئيس سلطة الطيران المدني المصرية أن المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني سوف يستقبل السفير الليبي في مصر محمد فايز جبريل في مكتبه يوم الخميس القادم للاتفاق على آلية للقضاء على ظاهرة التأشيرات المزيفة نهائيا.

يذكر أن نحو 500 من العمال المصريين تكدسوا بمطار طرابلس بعد رفض السلطات الليبية دخولهم البلاد بسبب التأشيرات المزورة وقامت وزارة الطيران المدني والسفارة المصرية في طرابلس ومكتب مصر للطيران هناك بجهود كبيرة لاستضافة هؤلاء المصريين في المطار وتوفير أماكن لهم على رحلات الشركات المصرية والليبية لسرعة عودتهم حتى عادت آخر مجموعة منهم ظهر اليوم.
الجريدة الرسمية