رئيس التحرير
عصام كامل

"العراق وإيران" يؤكدان ضرورة حل الأزمة السورية عبر الحوار

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

أكدت العراق وإيران اليوم الأحد ضرورة حل الأزمة السورية عبر الحوار وعدم استخدام القوة من الأطراف الأخرى، وشددا على أنهما يبذلان كل الجهد لإبعاد الحرب عن سوريا.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف عقب مباحثاتهما اليوم الأحد والتي تناولت العلاقات بين البلدين وضرورة تقويتها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الجانبين.

وقال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، إنه جرى خلال اللقاء بحث الكثير من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين منها قضية الحدود البرية وقضية تضييق شط العرب من الغوارق ومخلفات الماضي، إضافة إلى قضية تنشيط التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين وزيادة عدد زوار العتبات المقدسة.

وأضاف، أننا بحثنا أيضًا الكثير من الأمور من خلال لجنة التشاور السياسي والعمل على عقد اللجنة الوزارية بين البلدين، مشيرًا إلى أن هناك زيارة مرتقبة من رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي إلى طهران، ومؤكدًا حرص واستعداد العراق لكي يكون جسرًا في أي مجال ممكن أن يدعم البلدين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن أول زيارة أقوم بها هي إلى العراق وهذا دليل على الأهمية التي توليها إيران وبالخصوص مع البلد الشقيق العراق حيث سنشهد في المستقبل زيارة رئيس مجلس النواب العراقي إلى طهران وهذا أمر مهم لتمتين العلاقات بين البلدين.

وأضاف وزير الخارجية الإيراني أن البلدين هامين في المنطقة ولابد أن تكون العلاقات بينهما قوية وعلى الأخص السياسية والدينية ونسعى إلى تقدم البلدين وكافة دول المنطقة.
الجريدة الرسمية