رئيس التحرير
عصام كامل

7 أشياء يحتاجها طفلك في بداية العام الدراسي الجديد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

غالبا ما تسود حالة الإحباط والحزن لدى الأطفال أثناء ذهابهم إلى المدرسة أو الحضانة وخاصة في اليوم الأول من العام الدراسي، وهناك 7 أشياء مهمة يحتاج إليها الطفل في بداية ذهابه إلى المدرسة:


- اسم المعلمة
من الضروري أن يحفظ الطفل اسم معلمته ويتذكره دائما وأن يحرص الآباء على تذكر الطفل به دائما لأن من المهم أن ينادي الطفل معلمته بشكل سليم دون أي أخطاء لأن هذا فيه شيء من التقدير والاحترام لها مما ينعكس بالطبع على معاملة الطفل.

استخدام وسائل تذكيرية:
من الممتع والمفيد للطفل أن يكون له قفل خاص لخزانته برقم أو حرف سري لفتح الخزانة وتحريك عقرب القفل بين الأرقام حتي يتم فتحها، فهذا يحبب الطفل في الذهاب إلى المدرسة.

- احتواء خزانة الطفل والمراهقين على ملابس احتياطية:
فالاطفال تحت سن 8 يحتاجون احيانا إلى تغيير ملابسهم عندما لا يشعرون براحة بين أصدقائهم أو عندما يرون اصدقائهم يرتدون ما هو افضل وبالتالي في هذه الحالة من الممكن أن يذهب الطفل فب هدوء لتغيير ملابسه وكأن شيئًا لم يحدث.

-المرح والفكاهة:
استخدام المرح والفكاهة في روضة الأطفال من أهم المباديء والعناصر التي تخلق طفل اجتماعيا مندمجا.

- لعب الأطفال:
في كثير من الأحيان يكون من الصعب غلي الطفل أن يشارك مجموعة من الأطفال في لعبتهم وكثير من الأحيان يجدد نفسه وحيدا فيجلس في مكان بعيد بلا أصحاب وهذا يؤذيه نفسيا وبالتالب الحل هنا يتلخص في تعليم لطفل العاب فردية يقوم بها بنفسة مثل صنع مركبة وأشكال بالورق أو تأليف أغنية.

- تجنب قراءة الطفل في الصيف:
الكثير منا يعتقد أن قضاء الطفل إجازته في القراءة يساعد على زيادة وعيه وإدراكه ومعرفته ويحسنه اجتماعيا، ولكن اتضح أن هذا خاطئ تماما فلا بد أن يقضي الكفل إجازته بين الأصدقاء والاختلاط بمختلف الناس وممارسة الانشطة فهذا هو ما ينميه اجتماعيا، بالإضافة إلى قراءة قصص صغيرة بسيطة وسهلة.

- حقيبة الطفل:
من المهم أن تتضمن حقيبة الطفل بعض أدوات الإسعافات الأولية البسيطة إلى جانب وجبة سندوتشات خفيفة وبعض من الحلوى التي تشجعه على الأكل.
الجريدة الرسمية