رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية: البحارة المصريون الـ 19 في أبيدجان غير محتجزين وبخير

السفير بدر عبد العاطى
السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن البحارة المصريين في أبيدجان ليسوا محتجزين ولكنهم مضربون عن العمل للحصول على مستحقاتهم وأن جميعهم بخير.


وقال بدر في تصريحات، اليوم الأحد، خلال لقائه مع الصحفيين المعتمدين بالوزارة:" إن السفير المصري في أبيدجان أجري اتصالات مع البحارة المصريين الـ 19 وأنهم جميعا بخير"، مضيفا أن البحارة يعملون في سفينة تحمل علم دولة «جزر الباهاما» وتديرها شركة يونانية.
جاء ذلك ردًا على سؤال وجه له حول ما نشر عن وجود 19 بحارًا مصريًا في أبيدجان، عاصمة كوت ديفوار، من وجودهم لمدة 6 أشهر وغير قادرين على العودة لمصر.
وأوضح المتحدث، أن البحارة وصلوا إلى أبيدجان في شهر يوليو الماضي، وأن السفينة موجودة حاليا في غاطس ميناء أبيدجان لحين إيجاد حل لمشكلة مستحقاتهم المالية من الشركة المؤجرة للسفينة، مشيرًا إلى أن السفارة المصرية في اليونان تقوم حاليا باتصالات مع الشركة في اليونان لمحاولة حل المشكلة وقيام الشركة بدفع المستحقات المالية للبحارة المصريين، لافتا إلى أن الشركة عرضت دفع جزء من هذه المستحقات وحجز تذاكر السفر لهم للعودة إلى مصر، على أن تدفع بقية المستحقات في الفترة المقبلة، حيث طالب البحارة المصريون بالحصول على مستحقاتهم المالية كاملة.

من جانبه، أكد السفير أسامة خليل، سفير مصر في أبيدجان، أن السفارة عرضت على البحارة أن تقوم بحجز تذاكر السفر لهم إلى القاهرة بعد موافقة وزارة الخارجية على أن يستوفوا الإقرارات اللازمة لسداد قيمة التذاكر فور وصولهم.

وقال السفير أسامة خليل إن السفارة تقوم بالتعاون مع مسئولي اتحاد عمال النقل الدولي في كوت ديفوار ووكيل الشركة المؤجرة في أبيدجان والسلطات الإيفوارية يقدمون الرعاية اللازمة لطاقم السفينة المصريين.

الجريدة الرسمية