رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية بريطانيا: نسعى لعلاقة أفضل مع الاتحاد الأوروبى

 وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

أكد وزير الخارجية البريطانى وليام هيج أن بلاده تسعى إلى علاقة أفضل تربطها بالاتحاد الأوروبي.

وقال - فى تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية اليوم الأحد - إن آخر استفتاء جرى فى بريطانيا على عضويتها فى الاتحاد الأوروبى كان استفتاء تأسيس الاتحاد عام 1975 والذى دخلت المملكة المتحدة على أساسه الاتحاد الأوروبي.


وأضاف هيج "ما نريد أن نراه هو كيف تؤثر التغيرات التى طرأت على منطقة اليورو على الاتحاد الأوروبى وكيف يؤثر ذلك على بريطانيا والعلاقات بين الدول الأعضاء".

وحول الخطاب الذى يلقيه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال الأسبوع الحالى عن الاستفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبي، قال هيج "ما يحدث الآن هو أننا سنستمع إلى خطاب كاميرون وبعدها يطلق حزب المحافظين حملة تستمر لمدة خمسة أعوام تهدف إلى إبقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى ".

وتابع قائلا "إن هذا الاستفتاء يذكرنا بما حدث فى 1975 عندما عاد رئيس الوزراء هارولد ويلسون بالاتفاق بعد مفاوضات خاصة حول وضع بريطانيا".

وكان حزب الديمقراطيين الأحرار (الشريك فى الحكومة مع المحافظين) وحزب العمال المعارض قد حذرا من أن أى وعد بإجراء استفتاء مستقبلى للخروج من الاتحاد الأوروبى سيؤدى إلى خسارة بريطانيا للعديد من الاستثمارات الأجنبية كما يزيد من احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فى ظل المصاعب الاقتصادية الحالية التى يواجهها الاتحاد الأوروبى وبريطانيا على حد سواء.

الجريدة الرسمية