رئيس التحرير
عصام كامل

بدء جلسة نظر تجديد حبس طالبين من الشيشان ضبط بحوزتهما زي عسكري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأت محكمة جنح النزهة برئاسة المستشار أحمد رشوان، جلسة نظر تجديد حبس طالبين يحملان الجنسية الشيشانية،عقب ضبطهما وبحوزتهما زى للقوات المسلحة وجهاز "لاب توب" عليه صور بعض الأسلحة ومبلغ مالى 1100 جنيه إسترلينى، فور وصولهما على رحلة مصر للطيران من تركيا بمطار القاهرة.


ووصل المتهمان إلى محكمة مصر الجديدة وسط حراسة أمنية مشددة برئاسة الرائد أحمد الدسوقي، معاون مباحث قسم النزهة، وشهدت المحكمة تعزيزات أمنية برئاسة العميد نبيل ذكي، رئيس الحرس.

وكشفت تحقيقات النيابة التي أجراها أحد البرديسى، وكيل نيابة النزهة، أن المتهمين تيار دزانجسى، وفيكهاب دوباف تعرفا على شخص يدعى أبومسلم نصارى من أصل شيشانى عبر برنامج سكاى بى للتواصل الاجتماعى، والذي دعاهما للسفر إلى سوريا مرورا بتركيا للمشاركة في الجهاد ضمن قوات الجيش السورى الحر ضد نظام بشار الأسد.

وأوضحت أنه خلال شهر إبريل الماضى غادر المتهمان إلى تركيا ومنها إلى سوريا تلبية لدعوة أبومسلم، حيث تلقيا تدريبات عسكرية بمعسكرات الجيش السورى الحر للجهاد ضد من وصفوهم بالكفار ( جيش بشار الأسد) إلى أن كلفا مع آخرين لحراسة أسرى من الجيش السورى، وبتاريخ 24 يونيو الماضى وصلا إلى البلاد دون إبداء مبررات منطقية سوى رغبتهما في استئناف دراستهما، إلا أنهما غادرا مرة أخرى إلى تركيا بتاريخ 8 أغسطس التي رفضت دخولهما وإعادتهما للبلاد مرحلين.

وبمواجهتهما بالمضبوطات أقرا بأنهما تحصلا على الملابس العسكرية من منطقة العتبة بالقاهرة في حين حصلا على باقى الملابس العسكرية من سوريا أثناء تلقيهما التدريبات العسكرية بها، وأوضحا أن الصور التي تم التقاطها لهما والثابتة على جهاز اللاب توب المشار إليه كانت أثناء مشاركتهما في العمليات الجهادية بسوريا، وأن المبالغ المالية المضبوطة بحوزتهما حصلا عليها على سبيل الأمانة من شخص داغستانى مقيم بالشيشان لدعم المجاهدين في سوريا.



الجريدة الرسمية