رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور..الكشف عن عقار جديد يحد من آثار العلاج الكيميائى لمرضى السرطان

فيتو

فى محاولة لتخفيف الآلام عن مرضى السرطان تم الكشف عن أحد أهم العقاقير الطبية التى ستغير من مفهوم العلاج الكيميائى لمرضى السرطان فى مصر من قبل شركة أمريكية وهى " msd"وهو عقار "أبر يبيتانت" ويمتاز بخصائص تحد من الأعراض والآثار السلبية الحادة للعلاج الكيميائى ويساهم فى علاج مشكلة الغثيان والقىء المصاحبة لتناول جرعة العلاج .


وأكد الدكتور عبدالحميد أباظة مساعد وزير الصحة للصحة والسكان أن وزارة الصحة تضع السرطان على رأس الخريطة الطبية فى مصر لافتاً إلى أن فاتورة التأمين الصحى العام لعلاج السرطان فى الماضى 250 مليون جنيه فى المجال الدوائى غير العلاج الموجه الجديد وغير ذلك.

وأضاف أباظة خلال مؤتمر " الكشف عن عقار جديد للسيطرة على مضاعفات العلاج الكيمائى نحو حياة أفضل" أن إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة يستنزف حوالى 300 مليون سنويا يمثل 12 % من مصروفات الوزارة ، مشيراً إلى أن هناك مفاوضات مع شركات عديدة لتخفيض أسعار أدوية الأورام لزيادة دعم المزيد من المرضى بنفس الكم المخصص لذلك.

كما شدد على تعاون منظمات المجتمع المدنى للنهوض بالمنظومة الصحية بمصر متمنياً أن يكون هناك مبدأ عام يستطيع السيطرة على مضاعفات العلاج الكيماوى لكثير من الحالات .

ومن جانبه أعلن الدكتور علاء الحداد عميد معهد الأورام أن 80 % من الحالات تعالج بالمجان، لافتاً إلى أن السرطان أصبح مرضاً يصيب كل العائلات والدولة غير قادرة وحدها على مواجهته، مشيراً إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدنى فى حل المشكلة.

وأكدت الدكتورة رباب محمد جعفر أستاذ طب الأورام بالمعهد القومى للأورام  أن نسب السرطان فى مصر فى زيادة دائما بسبب الثلوث البيئى والتدخين والأمراض المعدية مثل الالتهاب الكبدى الوبائى ومكسبات الطعم الملوثة، لافتة إلى أن السرطان فى البلاد النامية أقل من الدول المتقدمة.وفى خلال 30 السنة المقبلة ستكون معظم الحالات فى الدول النامية وهو ما ينذر بكارثة حال عدم التصدى له من الآن، موضحة أن المحاربة تبدأ من الوقاية والاكتشاف مبكراً مضيفة أن اكتشاف عقار لعلاج مضاعفات العلاج لكيميائى يتكلف 800 مليون دولار.
 
الجريدة الرسمية