رئيس التحرير
عصام كامل

"فيتو" تقدم شرحا مبسطا لتطبيق نظام "التابلت" بالمدارس

فيتو

استعرض محمود عبد العال، خبير الكمبيوتر، اليوم السبت، في حديث خاص لــ "فيتو"، خطوات تطبيق نظام "التابلت" في شكل مبسط، والذي سيتم تطبيقه هذا العام على طلاب الصف الأول الثانوي في ست محافظات من بينها جنوب سيناء.


وقال عبد العال: "عندما يدير المعلم الصف الدراسي باستخدام الإستراتيجية الجديدة 1:1، يتم تثبيت برنامج إدارة الصف Classroom Management على الكمبيوتر المحمول الخاص بالمعلم، وتثبيت نسخة أخرى من البرنامج على جهاز الطالب، بحيث يمكن للمعلم التحكم في التابلت الذي مع الطلاب، عن طريق برنامج إدارة المعلم عن طريق الاتصال بين الأجهزة باستخدام شبكة إنترنت داخلية ".

يتيح ذلك للمعلم أن يقوم بالآتي:

أولا: وضع خطة الدرس محددة بالزمن لكل الخطوات التي سينفذها مع الطلاب، كما يحدث في الطريقة العادية لتحضير درسه، بحيث ينقله البرنامج بشكل تلقائي للخطوة التالية.

ثانيا: ينشئ المعلم صفا افتراضيا على شبكة الإنترنت، ويتم تسجيل دخول الطلاب بالأجهزة الخاصة بهم على هذا الصف.

ثالثا: يمكن للمعلم مشاهدة كل أجهزة الطلاب من جهازه والتحكم بها تمامًا، بحيث لا يستطيع الطالب حتى تحريك الماوس إلا إذا سمح له المعلم بذلك من خلال برنامج إدارة الصف.

رابعا: يمكن للمعلم عرض درس في شكل فيديو أو عرض تقديمي من جهازه، ويشاهده الطلاب على أجهزتهم في نفس الوقت.

خامسا: يمكن للمعلم إرسال رسالة فورية لطالب معين تظهر على شاشته أو رسالة تظهر لكل الطلاب.

سادسا: يمكن للمعلم غلق الأجهزة الخاصة بالطلاب أثناء المناقشة، وتظهر علامة قفل على شاشة الطالب ولا يستطيع الطالب التحكم في جهازه أثناء المناقشة.

سابعا: بخصوص الاختبارات، يتيح البرنامج للمعلم أن يسأل سؤالا معينا للتأكد من فهم الطلاب لنقطة تم شرحها، ويظهر السؤال على شاشات الطلاب محدد بوقت للإجابة، ويتلقى المعلم إجابات الطلاب ويتم تصحيحها تلقائيا، ووضع درجات للطلاب دون عناء التصحيح، وذلك ينطبق على الاختبارات الشهرية الطويلة متعددة الأسئلة.
الجريدة الرسمية