رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحديد يناقش أعضاء الاتحاد التعاوني الزراعي النهوض بمستقبل الفلاح

 وزير الزراعة خلال
وزير الزراعة خلال إجتماعه بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد التعاو

التقى الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، وفدًا من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد التعاوني الزراعي لمناقشة عدد من الملفات المهمة والتي تستهدف تطوير التعاونيات والقطاع الزراعي لتحقيق النهوض بمستقبل الفلاح المصري.


وأشار أبوحديد إلى أن منظومة توزيع الأسمدة تحتاج إلى تنقية وتطهير للحد من "المحاباة" والفساد وسوء التوزيع من خلال مراقبة سوق التوزيع لضمان وصولها للفلاح.

وأوضح أن مجلس الوزراء وافق على إنشاء مصنع جديد للأسمدة بمشاركة التعاونيات وشركة أبوقير للأسمدة وجهاز الخدمة الوطنية على أن تموله هذه الجهات التابع للقوات المسلحة لتوفير احتياجات القطاع الزراعي منها وزيادة المعروض منها بالأسواق بأسعار تكون في متناول المزارعين حتى تحقق الدولة خطتها في زيادة الإنتاجية الرأسية من المحاصيل الزراعية.

وأضاف الوزير أنه يجب دراسة بدائل لحل أزمة نقص الأسمدة ومنها خيارات تحرير الأسعار طبقا لآليات السوق أو استمرار الدعم بشرط منع وجود سوق سوداء لها أو تسريبها لهذه السوق المخالفة لدور الدولة الرقابي.

وطالب وزير الزراعة التعاونيات الزراعية بإعداد التعديلات اللازمة على قانون التعاون الزراعي وعرضها للمناقشة على المستوى المجتمعي حتى أصغر فلاح لضمان أن تكون معبرة عن أهداف العمل التعاوني تمهيدا لعرضها على البرلمان الجديد بعد الانتخابات البرلمانية القادمة.

وشدد أبوحديد على أن الموسم الزراعي الشتوي سيشهد التنسيق بين وزارتي الزراعة والتموين والتعاونيات الزراعية لتسويق المحاصيل الزراعية لضمان حصول الفلاح على أعلى عائد من الزراعة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة التموين على أن يتم عرض احتياجات الوزارة من الأرز المخصص لبطاقات التموين على التعاونيات الزراعية لمساعدة الدولة في توفير الكميات اللازمة من الأرز بدلا من استيرادها من الخارج وذلك طبقا للأسعار العالمية وضمان تسويق ناجح للمحصول يحقق المنفعة للفلاح المصري.
الجريدة الرسمية