رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: روسيا تعزز قوتها والصين تتبني" المقايضة " في الأزمة السورية

جانب من الاحداث فى
جانب من الاحداث فى سوريا - أرشيفية

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن روسيا قامت بتعزيز قوتها بكلمة "لا " للحرب على سوريا في قمة العشرين التي عقدت في مدينة سان بطرسبورج بروسيا.


وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة السورية كانت دائرة النقاش في قمة العشرين على الرغم من أنها لم تكن مدرجة على قائمة جدول القمة، ولم يتوصل إلى أمر واضح تجاه سوريا، ولم تتفق الدول المجتمعة على قرار موحد تجاه الحرب الأهلية السورية.

ورأت الصحيفة أن القمة فشلت بخروج اتفاق حول القضية السورية على الرغم من تقارب وجهات النظر بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأكدت أن القمة كشفت عن توازن القوى العالمية اليوم، إذ أيدت فرنسا موقف أوباما في توجيه ضربة عسكرية ضد سوريا، في حين تبنت الصين موقفا موحدا رافضا توجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري وأعلنت نشر قواتها الحربية في مياه البحر المتوسط تحسبا لأي هجوم على سوريا لم يقره مجلس الأمن الدولى.

وأضافت الصحيفة أن قمة العشرين أوضحت صورة الصين في تبنيها منهج المقايضة حتي لا تخاطر بمصالحها الاقتصادية، وأكدت القمة أيضا على قوة روسيا في المسرح الدولي وكشفت عن ضعف وعجز أوربا في التصرف بمفردها بدون تأييد ودعم كامل للمخططات التي ترغب الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية في تحقيقها.
الجريدة الرسمية