رئيس التحرير
عصام كامل

الحزب الاشتراكي الديمقراطي يقترب من الفوز في الانتخابات النمساوية

فيرنر فايمن رئيس
فيرنر فايمن رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي بالنمسا

أظهرت اليوم نتائج أحدث استطلاع رأي أجرته مؤسسة (جالوب)، المتخصصة في دراسات وبحوث الرأي العام، تفوق الحزب الاشتراكي الديمقراطي، على منافسه التقليدي، الشعب المحافظ بواقع نحو 4%، في سباق الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في 29 سبتمبر الجاري.


وأوضحت نتائج الاستطلاع حصول الحزب الاشتراكي الديمقراطي على 28% من أصوات عينة الدراسة الميدانية، فيما حصل منافسه وشريكه في الحكومة الائتلافية الحالية - حزب الشعب المحافظ - على 24% بزيادة قدرها1% مقارنة بنتيجة استطلاع الرأي السابق قبل شهر.

وعلى صعيد أحزاب المعارضة، كشفت الدراسة عن تبوُّء حزب الحرية اليميني المتشدد (إف ب أو)، أقوى أحزاب المعارضة، للمركز الثالث برصيد 19% من أصوات عينة البحث، بينما جاء حزب الخضر المعارض في المركز الرابع برصيد 15%، متفوقا على حزب مجموعة شتروناخ، الذي حل في المركز الخامس بعد حصوله على 9% من أصوات عينة البحث.

وفي ذات السياق، تشير توقعات الخبراء الأولية، المبنية على نتائج الدراسات والاستطلاعات الميدانية، استمرار تفوق الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، قبل نحو ثلاثة أسابيع من موعد إجراء الانتخابات البرلمانية، في حين ترجح نفس التوقعات استمرار لعب حزب الشعب المحافظ دور الوصيف بعد فوزه بالمركز الثاني .. وهو ما يعني استمرار تعاونه مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي في تأليف الحكومة الاتحادية.

وعلى صعيد متصل، أوضحت نفس الدراسة تفوق رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي رئيس الحكومة الائتلافية الحالية فيرنر فايمن على نظيره رئيس حزب الشعب المحافظ نائب رئيس الحكومة الحالية ميخائيل شبندلاجر، بواقع 16%، على الرغم من تراجع شعبية فيرنر فايمن بواقع 1% إلى 44%، بالتزامن مع ارتفاع درجة شعبية ميخائيل شبندلاجر بواقع 3% إلى 28%، مقارنة بنتائج آخر دراسة أجرتها مؤسسة جالوب قبل شهر.
الجريدة الرسمية