رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: الخبز المحتوى على البنجر يخفض ضغط الدم

فيتو

ينصح باحثون بريطانيون مرضى ضغط الدم المرتفع باستبدال رغيف الخبز العادي بخبز يحتوي على البنجر نظرا لفوائده الكثيرة في خفض ضغط الدم وتحسين عملية تدفق الدم إلى القلب.

وأعطى الباحثون من جامعة ريدنج 24 متطوعا أربع شرائح (200 جرام) من خبز يحتوي على 100 جرام من البنجر بينما أعطوا بعضهم شرائح من الخبز الصحي العادي.

ووجد الباحثون، وفقا لصحيفة /ديلي إكسبريس/ البريطانية، أن ضغط الدم الانبساطي للذين تناولوا الخبز بالبنجر انخفض بمقدار 7 مليمتر زئبقي مقارنة بالذين تناولوا الخبز الآخر بعد نحو ثلاث ساعات من استهلاك شرائح الخبز.

ويحدد ضغط الدم الانبساطي مقدار الضغط الموجود في الشرايين عندما يستريح القلب بين الدقات. وحدد الأطباء ضغط الدم الانبساطي الطبيعي عند 80 مليمتر زئبقي.

وتشير الأبحاث إلى أن أحداث انخفاض في ضغط الدم الانبساطي بمقدار 5 مليمتر زئبقي خلال فترة خمس سنوات يمكن أن يقلل فرص الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 38 بالمئة والإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 23 بالمئة.

وقال الباحثون أن العنصر الموجود في خبز البنجر الذي يعتقد أنه المسئول عن هذه الآثار الإيجابية على وظيفة الأوعية الدموية وضغط الدم هو النترات الغذائية، وهي عبارة عن عنصر طبيعي موجود في البنجر وعدد من الخضروات مثل السبانخ والخس.
الجريدة الرسمية