رئيس التحرير
عصام كامل

معادلة "هاريس" لحساب الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية

الدكتورة أسماء الطناني
الدكتورة أسماء الطناني أخصائية العلاج الطبيعي

قالت الدكتورة أسماء الطناني ماجيستر العلاج الطبيعي وإنقاص الوزن:" لا يعمل جسم الإنسان بدون طعام والطعام هو الذي يعطي الطاقة، بل إن هناك أعضاء حيوية في جسم الإنسان لا تعمل سوي بطاقة فورية ومنها المخ، فهو الملك المتوج فوق هذا الجسم ولا يقبل سوي أن يعمل بالجلوكوز المباشر، بمعني آخر أن العقل لا يعمل بالدهون ولا بالبروتينات التي نأكلها يوميًا بل يأمر الجسم بتحويل الدهون إلى جلوكوز ليعمل به.


وأضافت: المخ من الممكن أن يعمل بالدهون لكن في حالات المجاعة فقط ويكون لهذا أثر خطير على الجسم كله. والطاقة اليومية التي يتطلبها جسم الإنسان تسمي وحدتها البنائية السعرة الحرارية، وكل سعرة حرارية تقوم بإخراج طاقة يستخدمها الجسم في كل وظائفه الحيوية في جميع خلاياه. ولكن كيف يحسب الإنسان احتياجاته اليومية من السعرات الحرارية؟.

هناك طريقة واحدة لحساب هذا الأمر بشكل دقيق جدًا وهي معادلة "هاريس بندكت" وهي معادلة يقوم بحسابها الأطباء لأنها دقيقة جدًا ولا يستطيع الفرد العادي أن يحسبها بنفسه، وهي تعطي السعرات الحرارية المطلوبة يوميًا لكل فرد على حدة وتختلف حسب السن وحسب النوع ذكرًا كان أو أنثى. وحسب معدل الحركة اليومي وباختصار فقد أقرت منظمة الصحة العالمية أن الشخص البالغ يحتاج يوميًا إلى 2000 سعرة حرارية كي يعمل جسده بكفاءة وبصورة طبيعية، إما إذا كان في حال تخفيض وزن فيمكن أن يأخذ 1000 سعرة حرارية يوميًا بعد استشارة الطبيب.

ومعادلة هاريس قسمت السعرات الحرارية "2000 سعرة" إلى 300 جرام كربوهيدرات، و20 جرام دهون، و65 جرام بروتين ومن 300-900 جرام خضروات وفواكه.
الجريدة الرسمية