رئيس التحرير
عصام كامل

"الصناعات التعدينية" ينتقد تجاهله في مناقشات المساندة التصديرية الجديدة

حمدي زاهر رئيس المجلس
حمدي زاهر رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينية

انتقد ياسر راشد وكيل أول المجلس التصديرى للصناعات التعدينية للصناعات التعدينية - ما وصفه بتجاهل المجلس في مناقشات– برنامج المساندة التصديرية الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الصناعة والتجارة.


وقال إنه لايمكن بأى حال من الأحوال القبول بتجاهل المجلس في مناقشات المساندة التصديرية وأنه كان يجب عرضها على المجلس لإبداء رأيه، خاصة أن المجلس هو المنوط به زيادة الصادرات المعتمدة على الصناعات التعدينية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المجلس التصديرى للصناعات التعدينية برئاسة المهندس حمدى زاهر.

من جانبه قال على الكبير، مدير عام الإدارة العامة للمجالس التصديرية وتنظيمات رجال الأعمال بوزارة الصناعة، أنه سيقوم برفع هذه الشكوى إلى المسئول بالوزارة وأنه لم يكن يعلم أن المجلس لم يحاط علما بآليات المساندة الجديدة.

وقال رءوف عبدالله عضو المجلس التصديرى بأنه يجب أن يأخذ وقته في المناقشة مع المجالس التصديرية للوصول إلى المنظومة الأسلم التي تساعد على تنمية الصادرات، واتفق معه أحمد حجاج، عضو المجلس، موضحا أن معايير الصرف من الصعب تنفيذها سواء من جانب المصدر أو صندوق المساندة.

وبالنسبة للخطة المستقبلية للمجلس أشار إلى أنها تركز على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال التعدين والصناعات التعدينية، وهو ما يتطلب عدة خطوات أهمها توفير بيئة تشريعية جاذبة للاستثمار، وقاعدة بيانات شفافة ودقيقة عن القطاع، والتركيز على التكنولوجيا الحديثة في مجال الصناعات التعدينية، والعمل على تحويل مصر إلى قاعدة إقليمية للصناعات التي تعتمد على الخامات المصرية والأفريقية.

وأضاف أن خطة المجلس تركز أيضا على زيادة التعاون مع هيئة الثروة المعدنية وإيجاد الآليات الأفضل لمنح التراخيص للشركات الحالية أو المستقبلية، مشيرا إلى أنه سيطلب لقاء المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، لعرض رؤية المجلس التصديري في التعاون مع الهيئة لتذليل العقبات بهدف زيادة صادرات الصناعات التعدينية.
الجريدة الرسمية