رئيس التحرير
عصام كامل

وزير خارجية السودان ينفى وجود صعوبات فى تنفيذ الاتفاقيات مع جوبا

على كرتي، وزير خارجية
على كرتي، وزير خارجية السودان

نفى على كرتي، وزير خارجية السودان، وجود صعوبات في تنفيذ الاتفاقيات بين بلاده ودولة جنوب السودان، مؤكدا أن الخطوات العملية لتسهيل انسياب الحركة الاقتصادية والتجارية بين الخرطوم وجوبا، تقتضي التوقيع على بعض الاتفاقيات.

وقال وزير الخارجية السوداني - في تصريح اليوم الجمعة - إن الفرصة متاحة بصورة أسرع الآن خاصة بعد المعابر التي تم الاتفاق عليها، واصفا زيارة الرئيس سلفاكير ميارديت للخرطوم بـ"الايجابية".

وأكد إمكانية أن تبدأ التجارة والمصالح في أسرع فرصة ممكنه، داعيا رجال الأعمال للتقدم بمقترحات تساعد في تنفيذ الاتفاقيات بعد إبرامها والتوقيع عليها، خاصة أن المصالح المشتركة تستوجب تحريك السلع والبضائع من طرف إلى آخر.

وفي سياق متصل، أعرب الدكتور برنابا بنجامين، وزير خارجية جنوب السودان، عن شكره وتقديره نيابة عن حكومته لحكومة وشعب السودان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة لدى زيارة الرئيس سلفاكير ميارديت والوفد المرافق له الخرطوم يوم الاثنين الماضي.

وقال - في تصريح لإذاعة أم درمان السودانية اليوم - إن الظروف مشجعة وستساعد على تطوير العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن حدود دولته مفتوحة أمام السودان لانسياب التجارة والمواطنين، وأن الثقة المتبادلة كفيله بحل أية إشكالية حدودية، والجلوس لحلها مباشرة.

وكشف بنجامين عن زيارة سيقوم بها إلى الخرطوم قريبا للتوقيع على الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، مشيرا إلى أنه لا بد من حل مشكلة "أبيي" حتى لا تصبح حجر عثرة أمام تطور العلاقات بين البلدين.
الجريدة الرسمية