رئيس التحرير
عصام كامل

"حمدي زاهر" يتقدم بمذكرة لوزير الصناعة عن معوقات مشروع "الصودا آش"

حمدى زاهر، رئيس المجلس
حمدى زاهر، رئيس المجلس

كشف سيد أباظة، نائب رئيس غرفة مواد البناء رئيس شعبة المحاجر، في اجتماع المجلس التصديرى للصناعات التعدينية، عن إطلاق اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، مبادرة جديدة لتنشيط قطاع المحاجر، من خلال إعادة النظر في قيمة إيجارات المحاجر التابعة للمحافظات المختلفة في الفترة المقبلة.


وقال حمدى زاهر، رئيس المجلس إنه يجرى الترتيب لعقد اجتماع مع الوزير، لدراسة ملف أسعار المحاجر، حتى تتواءم مع الظروف الراهنة التي تمر بها مصر، والمساعدة في تنمية القطاع بما يسهم في التوسع في إقامة الصناعات التعدينية المعتمدة على الخامات المحجرية.

وأضاف أن المجلس سيعد مذكرة عاجلة لتقديمها لمنير فخري عبد النور، وزير الصناعة، تتناول معوقات تنفيذ مشروع "الصودا آش" بشمال سيناء، ومشاكل الملاحات بمحافظة مطروح، بجانب وجهة نظر المجلس حول برنامج مساندة الصادرات الجديد والمقترح تطبيقه من أول أكتوبر المقبل، وعرض نتائج جهود المجلس والمبادرات التي اتخذها لتنمية قطاع الثروة التعدينية، وأيضا خطته المستقبلية.

وبالنسبة لملف زيادة القيمة المضافة لخام الملح، أكد الدكتور عبد اللطيف الكردى، عضو المجلس التصديرى رئيس شركة أميسال التابعة لقطاع الأعمال العام، والمالكة لمشروع "الصودا آش" أن المشروع متعثر حتى الآن، ولا أمل لخروجه إلى النور في الفترة المقبلة بالرغم من الاحتياج الشديد لهذه الخامة التي تعد أساس صناعة الزجاج والعديد من الصناعات الغذائية والصناعات الأخرى، حيث تستورد مصر نحو 400 ألف طن من الصودا آش، وبالتالي فان إنتاجها المحلي سيوفر عملة صعبة تحتاجها مصر.

وحول مشكلة عدم تحديد حصة من الغاز للمشروع، قال الدكتور خالد الغزالى حرب، عضو المجلس التصديرى إنه يجب إيجاد آلية لتوفير كمية الغاز المطلوبة للمصنع، لكن يجب التأكد من أن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع تسمح بشراء الغاز بالسعر العالمي.

وعرض "زاهر" توجيه خطاب باسم المجلس التصديري إلى الأمانة العامة لوزارة الدفاع، لتبنى المشروع حتى يرى النور، لافتا إلى أن وزارة الدفاع لها العديد من المواقف الوطنية التي تؤكد حرصها الدائم على تنمية الاقتصاد الوطنى والحفاظ على سلامة وأمن الوطن.

وبالنسبة لإنجازات المجلس، أشار زاهر إلى أن المجلس منذ إنشائه في سبتمبر 2012، وقع مجموعة من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون التي ساعدت على حل كثير من مشاكل الصادرات مثل تيسير تعامل صناعات الذهب والرخام والجرانيت مع قطاع الجمارك، بجانب إثارة مشكلة عدم ترفيق طريقي الشيخ فضل وجبل الجلالة التابعين لمحافظتي السويس والبحر الأحمر.

وأضاف أن المجلس وقع أيضا بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمى والهيئة العامة للثروة المعدنية ومعهد بحوث الفلزات لدراسة زيادة القيمة المضافة لخمس خامات تعدينية وهى إنتاج السيليكون ميتال من خام الكوارتز، ورفع جودة خام الفوسفات، وخام الكاولين بمنطقة جنوب سيناء، وإنتاج أوكسيد التيتانيوم من خام الالمينيت من خلال التوصل لتكنولوجيا حديثة موفرة للطاقة، ومعالجة الملح المتواجد في بعض أنواع الرخام المصرى.

وأوضح أن المجلس التصديري للصناعات التعدينية وقع أيضا بروتوكول تعاون مع هيئة المواد النووية لدراسة زيادة القيمة المضافة ببعض الخامات التي تشرف عليها الهيئة مثل الرمال السوداء والخامات الأرضية النادرة، كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركة النصر للاستيراد والتصدير للاستفادة من خبراتها في الأسواق الأفريقية، وما تملكه من لوجستيات تتمثل في مكاتب وفروع ومخازن هناك لزيادة صادرات الصناعات التعدينية لهذه الأسواق.

ولفت "زاهر" إلى أن المجلس مثل مصر في العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية أهمها أكبر مؤتمر عالمي للاستثمار بقطاع التعدين يقام سنويا بمدينة تورنتو الكندية، بجانب منتدى تكنولوجيا الصناعات التعدينية بأفريقيا والذي أقيم بالعاصمة اليابانية طوكيو، مطالبا بتمثيل مصر أكثر في المؤتمرات المستقبلية، حيث تشارك العديد من الدول الأفريقية بوفود ضخمة، كما أن الشركات اليابانية تضخ استثمارات ضخمة بهذه الدول، مشيرا إلى أن الجانب اليابانى مهتم بالاستثمار في قطاع الصناعات التعدينية بمصر، لكن للأسف لا توجد آلية واضحة أمام المستثمر الأجنبى أو المحلى لاستغلال الخامات التعدينية المنجمية.
الجريدة الرسمية