رئيس التحرير
عصام كامل

خبير: تطبيق نظام "التابلت" فى مصر يواكب الثورة التكنولوجية

محمود عبد العال خبير
محمود عبد العال خبير كمبيوتر

أكد محمود عبد العال، خبير الكمبيوتر، اليوم الجمعة، أن نظام " التابلت " أو ما يطلق عليه استراتيجية التعلم 1:1 هو الاتجاه الحديث في دمج التكنولوجيا في الصف الدراسي لتعزيز مهارات التعلم لدى لطلاب واكتسابهم لمهارات التعلم التعاوني من خلال توفير جهاز كمبيوتر لوحي لكل طالب في الصف يتم إدارته بواسطة المعلم.

وأوضح أن تطبيق نظام " التابلت " له إيجابيات عديدة منها مواكبة الثورة التكنولوجية وجعل التعلم يتمركز حول الطالب أو ما يطلق عليه student-centered classroom حيث يجعل لدى الطالب مسئولية أكبر نحو تعلمه ويكسبه مهارة التعلم والتوجيه الذاتي ويحفز الطلاب نحو اكتساب المعرفة بأسلوب شيق ويمكنهم من التواصل عبر الإنترنت ومشاركة أفكارهم مع أقرانهم حول العالم.

وفيما يتعلق بسلبيات تطبيق نظام " التابلت " أشار " عبد العال " إلى أن عدم قدرة المعلم على تعديل استراتيجيته في التدريس بما يتلاءم مع استراتيجية التعلم 1:1. موضحا أنها تتطلب منه الإلمام بمهارات تكنولوجية إلى جانب مهاراته بخصوص المحتوى الدراسي.

وتابع فإذا لم يتمكن من توظيف أجهزة التابلت بشكل يخدم العملية التعليمية. أصبح التابلت مجرد وسيلة ترفيه أو لعبة في أيدى الطلاب وفقد أهميته كداعم للمعلم لذلك يلزم أن تقوم الوزارة بتأهيل المعلمين في المدارس التي سيوزع بها التابلت قبل البدء بتوزيعه وبالفعل تقوم الوزارة بعمل دورات تدريبية لهذا الغرض بمساعدة الشركات التي لديها خبرة في هذا المجال.

جاء ذلك تعليقا على اختيار محافظة جنوب سيناء ضمن المحافظات الست التي ستطبق نظام " التابلت " هذا العام على طلاب الصف الأول الثانوي.
الجريدة الرسمية