رئيس التحرير
عصام كامل

«المعلمون المتعاقدون.. أزمة تبحث عن حل بالشرقية».. 39 ألف متعاقد تعرضوا للتشرد بالمحافظة.. «علوان»: احتجاجاتنا لم تجد نفعًا ووضعنا بات سيئا.. «سليمان»: تبنيت أزمتهم بنفسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح 39 ألف معلم متعاقد بمديرية التربية والتعليم في محافظة الشرقية، مهددين بالضياع بعد توقف صرف رواتبهم منذ شهر أبريل الماضي، وكذلك عدم صرف مكافأة الامتحانات عن العام الدراسي المنقضي رغم صرفها لأقرانهم في نفس المحافظة.


ودفعت هذه الأوضاع المعلمين "المتعاقدين" إلى تنظيم العديد من الوقفات الاحتجاجية أمام مبنى ديوان عام المحافظة ومديرية التربية والتعليم، لكن دون جدوى بعدما علموا أن موقفهم غير قانوني وليست لهم أي صلة بأجهزة الدولة مما ينذر بوقوع كارثة حقيقية قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وقال مجدي علوان المتحدث الرسمي باسم معلمي التعاقدات بالشرقية، لـ"فيتو"، إن الوضع بات سيئا بعد تشكيل العديد من اللجان وفحص الأوراق عشرات المرات دون جديد حتى توقفت المرتبات وعلقت مكافأة الامتحانات بحجة أنها كانت تصرف من صندوق الخدمات بالمحافظة والآن بات خاويا ولا علاقة لنا بوزارة المالية ولم يعترف بنا وزير التربية والتعليم مع أننا على قوة العمل ولا نتقاضى أجرا.

بدوره، أكد يوسف سليمان وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أنه يتبنى هذه المشكلة بنفسه بعدما تأكد أن هؤلاء المتعاقدين لا علاقة لهم بأجهزة الدولة وأن تعاقداتهم هذه غير شرعية ولم يعترف بها أحد حتى الآن.

وأشار "سليمان" إلى تشكيل لجنة جديدة لفحص الأوراق وهناك إدارات "أبو حماد وأبو كبير وكفر صقر" تم حرق الملفات بها لإخفاء المزورين ولكن اللجنة توصلت إلى صور من هذه الأوراق وجاري فحصها، كما أن هناك مدرسة بها 150 سكرتيرا بوادي الملاك التابعة لإدارة "أبو حماد" التعليمية وسيتم توزيعهم على الأماكن الشاغرة مع بداية العام الدراسي الجديد.

وذكر أن "هناك تقنينا لأوضاعهم ووضعهم على بداية الطريق الصحيح من خلال تحرير عقود مميزة بعد موافقة وزارة المالية وإيجاد درجات مالية تمهيدا لتثبيت أصحاب الأوراق السليمة التي تم فحصها وهي كل من له مستند صرف مالي ومن لم يأت بهذا المستند ستطلب منه شهادة إدارية من المدرسة التي سبق وأن عمل بها قبل عودته لعمله مرة ثانية وهذا مستند قانوني على مسئولية الموقعين حتى تنتهى هذه المشكلة المؤرقة خلال الأيام القليلة المقبلة".
الجريدة الرسمية