رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز البريطانية تكشف الخلاف حول سوريا فى قمة العشرين: بوتين يصف أوباما بالطفل الحزين ويتهم كيرى بالكذب.. وزير الخارجية الأمريكى: الرئيس الروسى "معوق".. سيد البيت الأبيض خسر الجميع ماعدا فرنسا

قمة العشرين
قمة العشرين

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بالمناقشات التي دارت في قمة العشرين التي تعقد في روسيا ويحضرها رؤساء قادة العالم، مشيرة إلى الضغط الذي تعرض له الرئيس الأمريكي باراك أوباما من قادة العالم لرغبته في توجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري للرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحداث سوريا طغت على مناقشات قمة العشرين التي تعقد في سان بطرسبيرج بروسيا، وتمكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من قلب الطاولة على أوباما بعدما كان بوتين وحيدا في قمة الثماني معزولا ولكن الآن أوباما في قمة العشرين هو من كان بموقف المعزول حتى شبهه بوتين بأنه طفل ضجر بالصفوف الأخيرة في الفصل الدراسي.

وأوضحت الصحيفة أن بوتين ابتسم في ربح الجولة الأولى من القمة أمام أوباما بعد أن كسب تأييد الاتحاد الأوربي والصين والبابا فرانسيس بموقف أقرب إلى موقفه تجاه سوريا وعدم توجيه ضربة عسكرية ضدها، رافضين أي حل عسكري للصراع الأهلي السوري ولم يفلح أوباما في استمالة أي طرف بجواره إلا فرنسا، وبدت الأجواء ملبدة بالغيوم بين أوباما وبوتين، ولم يبتسم أوباما إلا عندما وجهت عدسات المصورين على وجهه.

وأضافت الصحيفة: أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال القمة حاول بناء تحالف دولي لدعم ضربات مسلحة ضد أهداف عسكرية في سوريا.

إلا أن رئيس الوزراء الإيطالي قال في تغريدة على تويتر: إن" قمة العشرين أنهت للتو عشاء عمل تأكدت خلاله الانقسامات حيال سوريا".

ورغم أن الأزمة السورية ليست على جدول أعمال القمة إلا أنها هيمنت على المباحثات الجانبية بين الزعماء، وعقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثات غير رسمية مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بشأن سوريا.

وقال أوباما: إن للولايات المتحدة واليابان "اعتراف مشترك" بأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا يمثل مأساة وانتهاكا للقانون الدولي.

كما حدث تبادل للاتهامات بين روسيا وأمريكا بشأن الأزمة السورية، اتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا بانتهاج سياسة التعويق، ورد بوتين بوصف كيري بأنه كاذب"

وقال بوتين في اجتماع بالكرملين مع مجلس حقوق الإنسان في روسيا "هم يكذبون بكل تأكيد، لقد شاهدت نقاشا في الكونجرس عندما سأل أحد الأعضاء السيد جون كيري وزير خارجية أمريكا إن كان تنظيم القاعدة موجودا هناك ورد كيري قائلا: لا، إنني أخبرك، وأنا مسئول عما أقول، لا وجود للقاعدة هناك".

وأضاف بوتين: "وحدات القاعدة هى القيادة العسكرية الرئيسية (للمعارضة السورية) وهم يعرفون ذلك".

ورفضت وزارة الخارجية الأمريكية هذا الاتهام الموجه لكيري بالكذب على الكونجرس ووصفت هذه التصريحات بأنها مجافية للمنطق.
الجريدة الرسمية