رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الجيزة يبحث استكمال إنشاء معهد الأمراض المتوطنة

الدكتور على عبد الرحمن
الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة

قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة: "إنه يقوم بالتنسيق مع الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة لاستكمال تنفيذ معهد الأمراض المتوطنة بشارع الهرم، وتسهيل كل الإجراءات لإنشاء المعهد المتعثر تنفيذه منذ تسعينات القرن الماضى".


أضاف المحافظ، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن المحافظة ساهمت بـ5 ملايين جنيه من صندوق خدمات المحافظة لسرعة إنشاء المعهد الذي سيخدم أبناء المحافظة والوطن، مشيرا إلى أن المحافظة ستدعم تنفيذ المعهد بكل الإمكانيات المتاحة ولن تدخر أي جهد في تنفيذ هذا المشروع الضخم الذي سيخدم كل المواطنين.

من جهته قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة إنه طالب وزارة التعليم العالي بأن تدرج استكمال معهد الأمراض المتوطنة ضمن المشروعات التي ستمولها دولة الإمارات العربية الشقيقة.

وأكد المحافظ أهمية إنشاء معهد الأمراض المتوطنة، نظرا لأن الأمراض المتوطنة تمثل المشكلة الصحية الأولى في مصر والعالم العربي وتقدر حجم الخسائر التي تلحق بالاقتصاد القومى المصري نتيجة تراجع إنتاجية المصريين المصابين بهذه الأمراض بنحو 5 مليارات جنيه.

وأضاف المحافظ أنه لا يوجد في مصر مركز علمى متخصص في الأمراض المتوطنة، وأنه بإنشاء المعهد سيكون أول معهد متخصص في مصر والشرق الأوسط.

من جهته قال الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا: إن إنشاء معهد الأمراض المتوطنة سيتكلف نحو 300 مليون جنيه، وأنه سينفذ على مرحلتين.

أضاف عصمت أن المرحلة الأولى ستتكلف نحو 150 مليون جنيه وهي عبارة عن استكمال إنشاء المبنى الذي تم وضع أساساته، والذي تقوم حاليا شركة "المقاولون العرب" باستكمال إنشائه، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى تحتوي على عيادات خارجية ومعامل متخصصة تشمل وحدة للمناظير وغرف عمليات ومركزا للجهاز الهضمى يشمل موجات صوتية ومعمل تحاليل، بالإضافة إلى 120 سريرا ورعاية مركزة.

وأكد عصمت أن المبلغ المتاح حاليا لتمويل المشروع نحو 26 مليون جنيه، بالإضافة إلى مساهمة محافظة الجيزة بـ 5 ملايين جنيه، مشيرا إلى أن مدة تنفيذ المرحلة الأولى ستكون نحو سنة ونصف.

وقال عصمت إنه تمت مخاطبة وزارة التعاون الدولى لكى يدخل مشروع إنشاء المعهد ضمن خطة الدعم من الخارج، مضيفا أنه جارى تشكيل مجلس إدارة المعهد والذي سيضم شخصيات عامة ومسئولين بحكم وظائفهم.

وناشد عصمت المواطنين بالتبرع لاستكمال إنشاء المعهد على حساب رقم 20002000 ببنك مصر، والمخصص لتمويل المعهد فقط.
الجريدة الرسمية