رئيس التحرير
عصام كامل

تسهيل النقل والتجارة بـ"الأردن" يوصي بالتوسع في تطبيق الأنظمة الإلكترونية

 وزيرة النقل الأردنية
وزيرة النقل الأردنية الدكتورة لينا شبيب

أوصى المؤتمر الثاني لتسهيل النقل والتجارة، في ختام أعماله اليوم الخميس بمدينة العقبة الأردنية، بضرورة تبني مفهوم النافذة الواحدة والتوسع فيه وتطبيق الأنظمة الالكترونية الداعمة لتسهيل النقل والتجارة كمتطلب استثماري لتحسين بيئة الأعمال.


وشدد المؤتمر، الذي حضره رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين بحضور وزيرة النقل الأردنية الدكتورة لينا شبيب، على أن مفهوم النافذة الواحدة وتطبيقه يساعد في تحسين اقتصادات الدول، التي تتبنى هذا المفهوم ويسهم في رفع مستوى وترتيب الدولة وفقا للمؤشرات العالمية التي تقيس حسن أداء الاقتصاد وبيئة الاستثمار في دول العالم.

وحث على ضرورة المضي في اعتماد التوقيع الالكتروني من الناحية القانونية، ووضع التشريعات اللازمة له ما يسهم بشكل اضح في نجاح تطبيق نظام النافذة الواحدة والتوسع فيه للوصول إلى إجراءات بلا ورق بحيث يتم تبادل كافة البيانات والمعلومات الكترونيا.
وطالب بتبني مفهوم تحليل المخاطر لدى كافة الجهات المشاركة تحت مظلة النافذة الواحدة الجمركية للوصول إلى تسهيل الإجراءات وفقا لمعايير الأمن والمخاطر المعتمدة لدى كل جهة.

وأكد على ضرورة الاستفادة من الأنظمة والحلول الالكترونية التي يقدمها مركز العقبة للتميز بدعم فني من منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتطوير، والتي تم عرضها في اليوم الثالث للمؤتمر.

وأعلن في ختام المؤتمر، عن نية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومركز العقبة للتميز البدء في التحضير للمؤتمر الثالث لتسهيل النقل والتجارة للبحث في موضوعات تسهم في تسهيل التجارة والنقل حول العالم.
الجريدة الرسمية