رئيس التحرير
عصام كامل

استئناف المفاوضات بين نقابة عمال مناجم الذهب وأصحاب العمل لإنهاء إضراب العمال

عمال مناجم الذهب
عمال مناجم الذهب في جنوب أفريقيا - صورة ارشيفية

استأنفت أبرز نقابة لعمال مناجم الذهب في جنوب أفريقيا وأرباب العمل المفاوضات صباح اليوم الخميس للعثور على مخرج لإضراب عمال مناجم الذهب في البلاد من خلال اقتراح تحسين الأجور والمقدم من قبل غرفة المناجم.

وقال "ليسيبا سيشوكا" المتحدث الرسمي باسم النقابة - حسبما ذكرت قناة "فرانس 24" الإخبارية اليوم - إن غرفة المناجم قدمت عرضا سيتم مناقشته من قبل لجنة الإضراب المنعقدة حاليا، مضيفا أنه لا يستطيع الإفصاح عن مدى قرب أو بعد هذا العرض من طلبات العمال وأن لجنة الإضراب معنية بتقييم هذا العرض وتحديد قبوله أو رفضه.

ومن جانبه، أوضح شارمان روسيل المتحدث الرسمي باسم غرفة المناجم أن الإضراب سيتواصل وفي نفس الوقت ستتواصل المفاوضات.. مشيرا إلى أن المباحاثات دخلت مرحلة حساسة.

يذكر أن نقابات مناجم الذهب في جنوب أفريقيا وأصحاب العمل حاولوا أمس إيجاد مخرج سريع لهذا الصراع الذي يجري منذ بدء المفاوضات حول الأجور والإضرابات.

يشار إلى أن النقابة تتحدث باسم الموظفين الذين تتراوح أعدادهم بين 90 إلى 140 ألف شخص في قطاع الذهب وذلك في الوقت الذي تعمل فيه الحكومة على تهدئة الأمور، كما دعت في الوقت نفسه إلى ممارسة الحق في الإضراب في الإطار القانوني والهدف من ذلك تجنب تكرار أعمال العنف التي خلفت عشرات القتلى بينهم 34 من عمال مناجم البلاتين الذين قتلوا على يد الشرطة في شهر أغسطس عام 2012 في مدينة "ماريكانا" في شمال البلاد.

جدير بالذكر أن أكبر نقابة مقربة من المؤتمر الوطني الإفريقى الحاكم تتنافس مع نقابة أخرى جديدة أكثر تشددا نظمت حركة الاحتجاج عام 2012 وأصبحت المنظمة الغالبة في المنجم، وتتخذ المعارك بين الجانبين في أغلب الأحيان طابع حرب العصابات.

وكانت النقابة قد قدمت آخر عرض بزيادة 170ر9 راند (677 يورو) الذي يشمل التأمين الطبي وبدل السكن، مما جعل النقابة ترفض هذا العرض.

الجريدة الرسمية