رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يتراجع ويدرس منح المساعدات لمصر

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يدرس منح مصر ملايين الدولارات من المساعدات، ولكن لن يأخذ القرار إلا بعد تصويت الكونجرس بالموافقة على توجية ضربة عسكرية ضد النظام السوري.


وأكد مسئولون أمريكيون من كبار مساعدي الأمن القومي، لأوباما أن الولايات المتحدة أوصت بتعليق مئات الملايين من المساعدات العسكرية والاقتصادية لمصر ردا على عزل الرئيس محمد مرسي وهو أول رئيس منتخب ديمقراطيًا، ولكن هذه الخطوة تسببت في جدل كبير للتحول المثير للإدارة الأمريكية التي رفضت وصف الإطاحة بمرسي بأنه انقلاب يوم 3 يوليو الماضي.

وأوضحوا في جدالهم حول هذه المسألة أن من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة الحفاظ على تدفق المعونة، فإنه من المرجح أيضا أن يكون لها آثار عميقة على مدى العلاقات المصرية الأمريكية الممتدة منذ عقود والتي خدمت كحصن للأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال مسئولون إنه تمت توصية أوباما بتقديم المساعدات لمصر، منذ أسبوع على الأقل ولكنهم لا يتوقعون منه أن يتخذ قرارا إلا بعد أن يحصل على تصويت الكونجرس بشكل كامل على طلبه للحصول على إذن لتوجيه ضربات عسكرية ضد سوريا، ومن المتوقع أن يكون هذا ليس قبل يوم الإثنين المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة تقدم لمصر مساعدات بـ 1.5 مليار دولار سنويا وتقدر قيمة المساعدات العسكرية لمصر سنويًا بـ 1.3 مليار دولار، والباقي مساعدات اقتصادية.

وأضافت أن المساعدات التي تمنحها واشنطن لمصر وقفت بالكامل إلا المساعدات التي تمول لدعم الأمن في شبه جزيرة سيناء المضطربة، التي تشترك حدوها مع إسرائيل.
الجريدة الرسمية