رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز: مرسي رمز لطائفة مستبدة

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

قالت صحيفة التايمز البريطانية: إن الرئيس المعزول محمد مرسي لم يكن رئيسا لمصر، فلقد كان رمزا لطائفة مستبدة تتجاهل المطالب الاجتماعية وتعمل على تهميش القوى السياسية الأخرى.


وأضافت الصحيفة أن المصريين أنتخبوا الرئيس المعزول مرسي، انتخابا ديمقراطيا بعد أول انتخابات رئاسية تجري عقب ثورة 25 يناير لعام 2011 التي اطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، وأعطوا اصواتهم لحزب الحرية والعدالة المنتمي لجماعة الإخوان، لأنهم كانوا التيار السياسي الوحيد المنظم في البلاد وكان لهم قاعدة عمل اجتماعية مما ساعدهم بكسب أصوات انتخابية وصعودهم للسلطة بعد 80 عاما من العمل في الخفاء.

وتابعت: ولكن عمل الحزب تحت أوامر المرشد العام لجماعة الإخوان وحاول الاستحواذ على السلطة، كما كتب الدستور وعمل على فرض مفاهيم أخلاقية دون سند قانوني.

وأكدت الصحيفة أن مصر خلال حكم مرسي طوال عاما كامل شهدت احتجاجات يومية وإضرابات بسبب شعور المصريين بأن حكامهم ينتمون لطائفة واحدة مستبدة ولم يكن رئيسا لكل المصريين كما وعد في وعوده الانتخابية للرئاسة، مما دفع الناس للنزول يوم 30 يونيو مطالبين الإطاحة به، ولبي الجيش المصري مطالب الشعب بعد أن تأكد أن الرئيس غير عازم على تغيير مسار سياسته وأطيح به من السلطة يوم 3 يوليو.
الجريدة الرسمية