رئيس التحرير
عصام كامل

مساعد كيري يزور "سول" لمناقشة برنامج "بوينج يانج" النووي

جون كيرى وزير الخارجية
جون كيرى وزير الخارجية الامريكي

قال مصدر كورى جنوبى اليوم الخميس إن مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشئون شرق آسيا والمحيط الهادئ "دانيال راسل" سيلتقى مع كبار المسئولين في الحكومة الكورية وعلى رأسهم النائب الأول لوزير الخارجية "كيم كيو هيون" ومدير مسألة تسوية السلام في شبه الجزيرة الكورية بوزارة الخارجية "جو تيه يونج" وغيرهم في العاصمة سول لبحث البرنامج النووى لكوريا الشمالية، والتي عاصمتها بوينج يانج.


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن المسئول الامريكى سيقوم بتقييم الأوضاع الأمنية في شبه الجزيرة الكورية كما يناقش التحالف بين سول وواشنطن والقضايا العالقة الخاصة بكوريا الشمالية، وعلى وجه الخصوص بحث سبل تدفع كوريا الشمالية إلى تغيير موقفها فيما يتعلق بقضية البرنامج النووي.

ومن المنتظر أن يؤكد الجانب الأمريكي على أهمية التعاون بين سول وواشنطن وطوكيو لمواجهة القضية النووية لكوريا الشمالية وأن يدعو البلاد إلى تسوية شئون التاريخ والقضايا ذات الصلة.

وفيما يتعلق بالتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، فمن المتوقع أن يتبادل الطرفان آراء بشأن قضية تأخير آخر لتوقيت تسليم حق قيادة العمليات العسكرية وقت الحرب، فضلا عن تقاسم تكاليف الدفاع للقوات الأمريكية في كوريا الجنوبية وتعديل اتفاقية الطاقة النووية بين البلدين.

ومن المنتظر أن يصل "راسل" سول اليوم الخميس في زيارة تستغرق يومين..ثم يتوجه إلى اليابان يوم السبت في إطار جولته الخارجية إلى الدول الآسيوية.
الجريدة الرسمية