رئيس التحرير
عصام كامل

تأجيل بداية العام الدراسى بمدينة جوما بالكونغو الديمقراطية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن جوليان بالوكو، حاكم إقليم شمال كيفو بالكونغو الديمقراطية تأجيل بداية العام الدراسي الجديد في مدينة "جوما" في شرق البلاد لمدة أسبوع، وذلك عقب وقوع معارك بين الجيش الكونغولي وبعثة الأمم المتحدة من جهة والمتمردين من جهة أخرى.


قال "بالوكو" - حسبما ذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم (الاخميس) - إنه كان مقررا بدء الدراسة يوم الإثنين الماضي في عموم البلاد ولكن اتخذ القرار بتأجيل دخول الطلبة في "جوما" عاصمة إقليم "شمال كيفو" الغني وغير المستقر، مضيفا أن هذا التأجيل يشمل أيضا منطقة "نيراجونجو" المجاورة لـ "جوما"، حيث دارت هناك معظم المعارك والتي استؤنفت بشكل متقطع منذ 14 يوليو الماضي وتسببت في نزوح آلاف الأشخاص بينهم العديد من الأطفال.

أضاف بالوكو أن إرجاء موعد بداية الدراسة سيساهم في إيجاد حل لهؤلاء النازحين، مشيرا إلى أن أن الخيارات ستكون إما العودة إلى ديارهم إذا سمحت الظروف الأمنية بذلك وإما نقلهم إلى مخيم "موجونجا" في محيط "جوما".

يذكر أنه منذ 23 أغسطس الماضي، أطلق الجيش وبعثة الأمم المتحدة لاستقرار الكونغو الديمقراطية "مونسكو" سلسلة هجمات على مواقع لمتمردي حركة "مارس 23" (إم 23) التي نشطت في شمال كيفو منذ شهر مايو عام 2012 والتي انسحبت حتى "كيبومبا" على بعد 30 كيلومترا من "جوما" وأن هذه العملية العسكرية بدأت غداة سقوط قذيفة على "جوما".

كان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوشا) أكد في تقرير له نشر في 23 أغسطس الماضي أن هذه الهجمات التي تستهدف "جوما" دمرت ثلاثة فصول في إحدى المدارس بحي "فيرونجا".
الجريدة الرسمية