رئيس التحرير
عصام كامل

أولياء الأمور يطلبون تعليم أبنائهم القيم في المدارس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالب معظم أولياء الأمور من المدارس ضرورة تعليم أبنائهم ترسيخ المبادئ وقيم الأخلاق مثل الأمانة والعدالة في نفوسهم، فضلًا عن المساعدة على بناء "الشخصية ".

وفى مسح أجرى حديثًا، أكدت نسبة ساحقة بلغت 95% أنه من الممكن تعليم الطفل القيم وتشكيل شخصيته بطريقة إيجابية في المدرسة عن طريق الدروس وتدريبات بناء الفريق والعمل التطوعي.

وقال نحو 87 % من أولياء الأمور إنه ينبغي على المدارس أن تضطلع بدور أكبر من مجرد توصيل العلوم وتحقيق نتائج أكاديمية.

وشارك أكثر من ألف من أولياء الأمور في المسح الذي أجرته مؤسسة "بوبولوس" لصالح مركز "جوبلي" لبناء الشخصية والقيم في جامعة "برمنجهام" البريطانية.

وقال البروفيسور جيمس أرثر مدير المركز إن العديد من المدارس لا تعلم كيفية تعليم قيم بناء الشخصية، مشيرًا بأنه ربما يكون لديهم منظومة القيم، ولكن ليس لها التأثير الكافي على ما يجري في الفصول.

بينما أكد توم هاريسون نائب لشبكة " بي بي سي" البريطانية إن المهارات الاكاديمية ليست مهمة وأن الأطفال الأذكياء رائعون، ولكنهم في حاجة لأن يتحلوا بالأمانة والانضباط والاحترام في أماكن العمل.

وقال نحو 84 % من أولياء الأمور المشاركين في الاستطلاع، إن من بين مهام المعلم تشجيع الأخلاقيات الحميدة وغرس القيم في نفوس الطلبة، بينما اتفق 81 % من المستطلعة آراؤهم أنه يتعين وضع منظومة قيم أساسية بهدف غرسها في نفوس الطلاب.

وقالت نسبة 5 % فقط من المشاركين بالمسح إنه يمكن للأطفال اكتساب القيم من أقرانهم ومن خلال التجارب في المدرسة، بينما قال نحو 13 % إن المدارس يجب أن تركز على توصيل المعارف العلمية أكثر من صياغة الشخصية.

الجريدة الرسمية