رئيس التحرير
عصام كامل

مصادر: "CIA" دربت مصريين وسعوديين في الأردن لإسقاط "الأسد"

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

قالت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية، إن قوات بشار الأسد، هزمت جهود الولايات المتحدة لاستخدام الأردن كنقطة انطلاق للإطاحة بنظامه.

وأضافت مصادر دبلوماسية غربية، أن الرئيس السوري بشار الأسد، سحق حملة الولايات المتحدة لإرسال مئات من المدربين المجهزين من المعارضة المنتمية إلى السنة من الأردن لاستعادة المدن المهمة في الجنوب.

وأشارت المصادر للصحيفة الأمريكية إلى أن قوة مدعومة من الجيش السوري الحر فشلت في الوصول حتى 10 كيلومترات داخل سوريا قبل أن يتم الكشف عنها، مؤكدين أن هذه القوة كانت مدربة تدريبًا جيدًا ومجهزة ومن المفترض أن تصل في النهاية إلى دمشق وإسقاط النظام، ولكن بعض ساعات من عبورها الحدود الأردنية تم تصفية تلك القوة وهروب بعض أعضائها.

وأضافت أن بعض المقاتلين من مصر والمملكة العربية السعودية، وتتألف من وحدتين بحجم كتيبة، أو ما يقرب من 600 مقاتل، انضمت مؤخرًا إلى قوات الجيش السوري الحر، بعد أن تم تجهيز المقاتلين وتدريبهم من قبل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، فضلًا عن قيادة سلاح العمليات الخاصة في الأردن، وتم تدريبهم على استخدام الأسلحة المضادة للدبابات والصواريخ المضادة للطائرات وكذلك أنظمة الرؤية الليلية.

وأكدت "وورلد تربيون" أن يوم 17 أغسطس، عبرت اثنين من وحدات الجيش السوري الحر من الحدود الأردنية للجانب السوري القريب من درعا، على مسافة أقل من 15 كيلو مترًا، ولكن تم محاصرة المقاتلين على يد الدروز والبدو.

وقالت المصادر الغربية العسكرية للصحيفة الأمريكية أن خطة "CIA" بسيطة وهي اجتزاب تنظيم القاعدة وجماعة الإخوان في صفوفها لإسقاط بشار، مشيرة إلى أنه في حالة انتصار الأسد على المعارضة فإن كل آمال الولايات المتحدة في السيطرة على سوريا تتبخر في الهواء.
الجريدة الرسمية