رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: الكونجرس لا يمكنه إعطاء تفويض لضرب سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان لدى الرئاسة الروسية اليوم الأربعاء، أن الكونجرس الأمريكي "لا يمكنه إعطاء نفويض لتوجيه ضربة إلى سوريا فهذا ليس من صلاحياته... مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعول، بعد توجيه الضربة العسكرية، على أن تستلم المعارضة السلطة في هذا البلد


وأضاف بوتين خلال كلمته التي أوردتها وكالة أنباء نوفوستي الروسية أن الجميع يركزون الآن على مناقشة مسألة إعطاء تفويض من قبل الكونجرس الأمريكي على استخدام القوة العسكرية ضد سوريا وذلك خلافا للتفكير السليم والقانون الدولي

وأشار إلى أن "الكونجرس لا يمكنه السماح بمثل هذه الأمور"، متسائلا "بماذا يسمحون؟ هل يسمحون بالعدوان، إن كل ما لا يندرج في إطار مجلس الأمن الدولي التابع لهيئة الأمم المتحدة من استخدام قوة ضد دولة ما يعتبر عدوانا باستثناء الدفاع عن النفس. ولكن سوريا، كما هو معلوم للجميع، لم تهاجم الولايات المتحدة ومن هنا لا يمكن الحديث عن الدفاع عن النفس".

ووصف بوتين تصرفات كبار المسئولين الأميركيين خلال النقاشات التي تجري في الكونغرس بالقول " هم يكذبون، وهم يعلمون أنهم يكذبون".

وأوضح بوتين قائلا: "عندما سئل كيري في أحد النقاشات في الكونجرس عن وجود تنظيم "القاعدة" في سوريا أجاب وزير الخارجية الأمريكي بالنفي".
الجريدة الرسمية