رئيس التحرير
عصام كامل

بوتين: روسيا لن تسلم سنودن إلى أمريكا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أنه ربما أن يكون للولايات المتحدة الأمريكية الحق في السعي لترحيل مسرب المعلومات إدوراد سنودين إليها من روسيا، لكن موسكو لن تسلمه لها.


وذكر بوتين في حوار أوردته وكالة أنباء نوفوستي الروسية على نشرتها الإنجليزية "أن المشكلة ليست في أننا ندافع عن سنودن. ونحن لسنا كذلك. إنما المشكلة تكمن في اننا ليس لدينا معاهدة تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة".

وأضاف بوتين أن الولايات المتحدة رفضت التوقيع هذه المعاهدة معنا، كما أنها لا تسلمنا المجرمين الذين عذبوا الناس، وتاجروا بالناس، وهؤلاء الذين أيديهم ملطخة بالدماء".

وتابع بوتين أنه "من الواضح أننا لن نسلمه،إنه يمكن أن يشعر بالأمان هنا " مضيفا أن سنودن " رجل غريب، وحكم على نفسه بالعيش حياة معقدة إلى حد ما. "

وقال بوتين إن الاجهزة الأمنية الامريكية "كان يمكن أن تصرف بشكل أكثر مهنية " عند تعقبها لسنودن، الذي فر في البداية من الولايات المتحدة لهونج كونج. موضحا أنه بدلا من اعتراضه في بلاد عبر بها وتتمع بصداقة الولايات المتحدة، شنت السلطات الأمريكية حملة من الضغوط التي أدت إلى أن تتقطع بسنودين السبل في روسيا.

وأكد بوتين أيضا التقارير التي وردت في وقت سابق من أن سنودن اتصل بالسفارة الروسية في هونج كونج سعيا منه للحصول على اللجوء السياسي في روسيا.. غير أن الرئيس الروسي أوضح أنه يتوجب على سنودين التخلي عن أي نشاط يضر بالعلاقات الروسية الأمريكية" من أجل السماح له بدخول روسيا.

يشار إلى أن سنودن، البالغ من العمر 30 عاما، هو أحد الموظفين السابقين بوكالة الأمن القومي الأمريكية، وقام في مايو الماضي بتسريب معلومات إلى وسائل الإعلام على برامج مراقبة تديرها السلطات الامريكية والبريطانية. وقد توقف في روسيا..أثناء طريقه إلى كوبا ولم يتمكن من إكمال رحلته.. حيث منحته روسيا الشهر الماضي حق اللجوء المؤقت بها لمدة عام بعد أن أمضى 40 يوما في منطقة الترانزيت بمطار موسكو.
الجريدة الرسمية