رئيس التحرير
عصام كامل

النفط العراقية: 12 شركة تتنافس لإيصال خط بترول للأردن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الأربعاء، أن 12 شركة ومشروعا مشتركا تأهلت للمنافسة على مشروع لمد خط أنابيب النفط الخام العراقي إلى الأردن بتكلفة 18 مليار دولار.


كان العراق والأردن قد وقعا في التاسع من أبريل الماضي اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن على ساحل البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، إنها خطة استباقية لامتصاص الإنتاج المرتفع الذي تنوي شركات النفط العالمية ضخه بحلول 2017 وزيادة منافذ التصدير تعني مزيدا من الأمان لصادرات العراق وعملائه.

وأضاف "جهاد" أن من بين الشركات والمشروعات المشتركة التي تأهلت للمرحلة التالية من المنافسة شركة النفط الوطنية الصينية "سي.أن.بي.سي" و"دايو إنترناشونال" و"لوك أويل" وتحالف أوراسكوم مع بتروجت.

ويخطط العراق إلى تصدير مليون برميل يوميا من الخام إلى الأردن منها 150 ألف برميل يوميا إلى مصفاة الزرقاء وستصدر الكمية الباقية عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر، وهو ما سيحد من اعتماد العراق على مضيق هرمز في الخليج العربي.

يذكر أن الأردن يستورد حاليا نحو عشرة آلاف برميل من النفط العراقي الخام وبأسعار تفضيلية "بفارق يقل عن 18 دولارا عن السعر العالمي للبرميل" تشكل 10% من احتياجاته النفطية التي يستورد معظمها من السعودية.
الجريدة الرسمية