رئيس التحرير
عصام كامل

"الشبكة العربية" تطالب السلطات اللبنانية بتوفير مناخ ملائم لممارسة العمل الصحفي

أرشيفية
أرشيفية

أدانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم "الأربعاء"، استمرار السلطات اللبنانية في استهداف النشطاء والصحفيين على خلفية تعبيرهم عن آرائهم السلمية سواء بالقول أو الكتابة.


وقالت الشبكة العربية إن مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية اللبناني استدعى اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2013 الكاتب والناشر اللبناني "لقمان سليم" للتحقيق معه في القضية المرفوعة ضده من القوات اللبنانية تتهمه فيها بالسب والقذف، بزعم مسئوليته عن نشر موقع "المحاسبة" (المجلة الإلكترونية للحملة الوطنية لملاحقة مجرمي الحرب الأهلية)، الذي نشر عليه في الثامن من أبريل 2013 مقالة حملت عنوان "هذه رسالة قدامى القوات اللبنانية لسمير جعجع: ترسانة من الجرائم والسرقات".

وأكدت الشبكة العربية أن التحقيق مع الصحفي بزعم مسئوليته عن نشر موقع "المحاسبة" يعد انتهاكًا صريحًا للحريات الإعلامية، ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك الخوف الذي كان يقلقنا على مستقبل الحريات الصحفية في لبنان واستمرار استهداف النشطاء وأصحاب الرأي، وتصاعد حدة الانتهاكات التي يتعرضوا لها أثناء قيامهم بعملهم الصحفي تحت مرأي ومسمع من السلطات اللبنانية، والتي كانت طرفا في بعض الأحيان في تلك الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيين والإعلاميين في الآونة الأخيرة.

وأوضحت الشبكة العربية أن التحقيق مع الكاتب والناشر اللبناني حول مسئوليته عن موقع إلكتروني ينشر مقالات الرأي يعد انتهاكًا صريحًا لحقه المشروع في نشر آرائه أو آراء غيره من أصحاب الرأي.

وطالبت الشبكة العربية السلطات اللبنانية وكل الأطراف السياسية بتوفير المناخ الملائم لممارسة العمل الصحفي وعدم استهداف النشطاء وأصحاب الرأي.
الجريدة الرسمية