رئيس التحرير
عصام كامل

عمال مترو الأنفاق يرفضون هجوم "جبهة ثوار مصر"

 مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

تسود حالة من الاستياء الشديد بين العاملين بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بسبب ما ورد على لسان محمد الفرماوى رئيس المكتب السياسي لجبهة ثوار مصر ضد رئيس شركة المترو ببعض الصحف والمواقع الاليكترونية.

 وأكد العاملون أن المترو ينقل ما يقرب من 3 مليون راكب يومياً بعدد رحلات ( 1614 رحلة ) بالخطوط الثلاثة بزمن تقاطر 4 دقائق.

 وقال كرم عبده قائد قطار بالخط الأول أن أسباب الزحام داخل محطات المترو تنحصر في     (حظر التجوال وغلق محطتي السادات والجيزة ) والسبب في الزحام بمحطة الشهداء سببه الرئيسي هو غلق محطة السادات حيث انها محطة تبادلية بين الخطيين الأول والثاني .

بينما أكد إبراهيم إمام قائد قطار بالخط الثاني أن قطارات المترو ومحطاته تعمل على مدار الساعة مع الالتزام بأوقات حظر التجوال ، وان مترو الأنفاق ملك كل المصريين وهو بعيداً عن الحياة السياسية وهو خط أحمر لا يمكن المساس به .  

وأكد أيمن راغب قائد قطار بالخط الثالث أن عمال المترو قاموا بالعمل بانتظام في أيام ثورتين 25 يناير و 30 يونيو والبلاك بلوك والعصيان المدني وفض اعتصام رابعة وأحداث الأزبكية والفتح وأيام الأضطربات الأمنية والعديد من الوقفات الاحتجاجية .

وقال أسامة السيد مدير عام العلاقات العامة ورئيس اللجنة النقابية للعاملين بالمترو إن المترو أمن وأسرع وأرخص وسائل الانتقال داخل القاهرة الكبرى، طبقاً لما أشادت به الصحف العالمية مثل نيويورك تايمز ومواقع عديدة أخرى بأن المؤسسة الوحيدة المنتظمة في مصر هي مترو الأنفاق ويعمل بسلاسة وكفاءة في مصر في ظل الظروف التي تمر بها مصر وذلك على الرغم من الفوضى الموجودة على سطح الأرض.

وأشار حسام النبوي محام بالشئون القانونية ونائب رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالمترو أن العاملين بمترو الأنفاق داوموا على العمل بصفة يومية على الرغم من توقف قطارات السكك الحديدية وأكد أن أغلب العاملين يأتون من محافظات أخرى خارج القاهرة على نفقتهم الخاصة بمبالغ باهظة وذلك من اجل تقديم خدمتهم للجمهور.

 

وأكد بهاء مطاوع منسق جبهة شرفاء المترو، أن كافة العاملين بمترو الأنفاق متمسكون بالمهندس عبد الله فوزي رئيساً للمترو لنجاحه المبهر في إدارة المترو خلال الفترة العصيبة التي مرت بها البلاد في الأونة الأخيرة ويؤكد رفض العاملين رفضاً تاماً بدخول واستغلال المترو في الحياة السياسية.

 

وقال كامل عبد المقصود أمين عام اللجنة النقابية وأمين صندوق النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد أن أكبر دليل على حب العاملين وتفانيهم في أداء عملهم وتقديم أرواحهم في سبيل خدمة عملهم مما تسبب في سقوط أثنين من الشهداء بإذن الله في الأحداث الأخيرة التي مرت بها البلاد وهما  الشهيد الأول مصطفى احمد أبو ضيف 27 سنة مشرف بمحطة الجيزة والشهيد الثاني ياسر فتحي 38 سنة مشرف بمحطة الشهداء.

 

وأضاف المهندس وائل يوسف مدير عام غرفة عمليات التحكم المركزي أن العاملين بغرفة التحكم المركزي يقومون بتنظيم حركة مسير القطارات بالخطوط الثلاثة ومتابعة  التشغيل بالمحطات و تنفيذ جداول تشغيل القطارات وضبط أزمنة التقاطر للقطارات ومتابعة حركة جمهور الركاب بالمحطات وتشغيل قطارات إضافية في حالة تكدس المحطات بالركاب للقضاء على الازدحام .

وكانت جبهة ثوار مصر أعلنت عن بدء حملة توقيعات ، تطالب بعزل رئيس الشركة المصريدة لإدارة وتشغيل مترو الانفاق والتحقيق معه من قبل النيابة العامة والإدارية ، بتهمة انتهاك حقوق الانسان المصرى واهدار المال العام؛ مؤكدة أن المترو يحقق دخل يتجاوز المليون جنيه يوميا، وبالتالى فلابد من انفاق بعضه فى تحسين وصيانة المترو، وعلى الادارة احترام حق الانسان فى وجود وسيلة مواصلات امنة.
الجريدة الرسمية