رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرا "الشباب والتضامن" يؤكدان ضرورة مواجهة ظاهرة إدمان المخدرات

الدكتور أحمد البرعى
الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى

اتفق المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى على ضرورة مواجهة ظاهرة إدمان المخدرات ودور الشباب والمجتمع المدنى في هذا الصدد من خلال استراتيجية قومية.


جاء ذلك في حفل ختام التجمع الشبابي الأول لبرنامج إعداد الكوادر الشبابية في مجال الوقاية من المخدرات اليوم الأربعاء، بمركز التعليم المدنى والذي نظمته وزارة الشباب وبحضور الشباب المتدربين وعمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى.

وقال البرعى إن العمل على مكافحة المخدرات يقتضى تدريب الشباب وتوعيتهم بمخاطرها من جانب، وحل المشكلات التي تواجههم من جهة أخرى، معتبرا أن المشكلات التي تواجه الشباب أحد أهم العوامل التي تؤدى إلى الوقوع في طريق المخدرات والإدمان، وأثنى على المتطوعين المشاركين في البرنامج التدريبي لإعداد الـ 1000 مدرب للتوعية بمخاطر الإدمان، لافتا إلى أن شباب مصر قادر على العطاء دون أي مقابل بشرط دعوته للمشاركة في بناء الوطن وحل مشاكله.

وشدد على أهمية بناء مصر على أسس المساواة والكرامة والعدالة الإنسانية كمبادئ أساسية تكافح الإدمان، مشيرا إلى أنه في حالة عدم بناء مصر وفقا لهذه الأسس سيظل الإدمان ينهش في جسد الشباب المصرى، ورأى أن أي استثمار موجه للشباب يعد استثمارا مميزا في القوة البشرية تعود على مصر بالفائدة والتقدم في مختلف المجالات، مشيرا أن الشباب يمثلون 60% من سكان مصر و100% من مستقبلها، ولابد للدولة أن تقوم بوضع السياسيات التي تضمن إشراك الشباب في صنع القرار.

من جانبه أوضح وزير الشباب - في كلمته بالاحتفال - أن مواجهة ظاهرة إدمان المخدرات والتدخين تعد من أخطر الأعمال التي ينبغى مواجهتها من جانب الشباب بعد إعدادهم كقيادات قادرة على توعية نظرائهم في مختلف محافظات مصر بمخاطر الإدمان والتدخين باعتبار الشباب هم أكثر فئات الشعب إقناعا لنظرائهم، واصفًا إدمان المخدرات والتدخين بالوحش الكبير الذي ينبغى محاربته.

ودعا عبد العزيز الشباب المشاركين بالبرنامج التدريبي إلى اعتبار مواجهة الإدمان مهمة وطنية، وحلها سيؤثر بشكل كبير على تقدم الوطن من الناحية الاقتصادية، مبينا أن الإحصائيات تشير أن هناك ما يقرب من 22 مليار جنيه يتم صرفهم سنويا على المخدرات وإذا استطعنا أن نواجه مشكلة الإدمان سنقلل من الأموال المهدرة فيها تمهيدا لضخها في السوق المصرية مما يعود بالنفع على تقدم اقتصادنا.

كما قام الوزيران بتسليم شهادات اجتياز الدورة التدريبية للشباب المشاركين من محافظات "القاهرة، الجيزة، القليوبية، الفيوم"، مما قاما بتسليم درع وزارة الشباب وصندوق مكافحة وعلاح الإدمان لمؤسسة بلان انترناشيونال إيجيبت المشاركة في تنفيذ البرنامج.
الجريدة الرسمية