رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الطاقة اللبناني يتهم جهات داخلية وإقليمية بعرقلة استخراج لبنان لنفطه

 وزير الطاقة والمياه
وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل

اعتبر وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل أن تأجيل المناقصة للتنقيب عن النفط في بلاده نتيجة عدم انعقاد مجلس الوزراء لإصدار الخاصة بهذه المناقصة يوفر أسبقية لإسرائيل في تصدير نفطها فضلا عن خسارة غير مبررة للبنان في وقت تتراكم الديون عليه.


واتهم باسيل في مؤتمر صحفي عقده اليوم مصالح خاصة باعاقة تحقيق المناقصة دون أن يحدد الجهة التي تعيق ذلك لافتا إلى أن تعطيل إصدار المراسيم من الداخلفضلا عن ارادة خارجية إسرائيلية اقليمية لمنع لبنان من استخراج النفط.

وشدد على أنه بالارادة يمكن تجاوز هذه المعوقات خصوصا وان استخراج النفط حلم لبناني ولا يجب ضرب مصداقية الدولة بالقطاع النفطي من خلال التاجيل.

وقال أن ما يحدث ليس كارثة وتأجيل المناقصات ليس آخر الدنيا ولكنه يؤدي إلى خسارة كبيرة لافتا إلى امكانية أن يمدد مهلة تقديم العروض في حال لم يقرها.

ونبه إلى أن التأجيل اللبناني يجعل بعض الشركات تتريث ويوفر افضلية لإسرائيل خصوصا أن هناك تسابقا بين لبنان وبين إسرائيل لكسب الأسواق العالمية.

وأكد أنه لا يعرفغ أسباب تأجيل إصدار مراسيم عن الحكومة مؤكدا أهمية وضرورة اقرار هذا الموضوع وتسريع إصدار المراسيم.

وفي إشارة إلى التيار الوطني الحرب الذي يمثله في الحكومة قال باسيل أن هناك مصالح قد تكون وراء عرقلة المناقصات وقد يكون البعض لا يريد للتيار الوطني الحر تحقيق انجازات.
الجريدة الرسمية