رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: أوباما على وشك كسب تأييد عريض لهجومه العسكري على سوريا

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأربعاء أن الرئيس الامريكي باراك أوباما على وشك كسب تأييد عريض إزاء حملته العسكرية على سوريا من قبل الكونجرس رغم إبدائه بعض التحفظات، وذلك عقب حصوله على دعم قادة الحزب الجمهورى والديموقراطى في مجلس النواب أمس.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الإلكترونى -أن رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر أكد عقب لقائه الرئيس أوباما وقادة الكونجرس الآخرين أنه سيدعم قرار التدخل العسكري في سوريا، كما اتفق الديمقراطيون والجمهوريون في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ على صيغة قرار من شأنه أن يمنح أوباما السلطة لشن هجوم عسكري ضد سوريا خلال 60 يومًا مع فترة امتداد مدتها 30 يومًا.

ونوهت الصحيفة بأن حالة الشكوك تتنامى وبخاصة في مجلس النواب الأمريكى حيث مصادقة قيادة الحزب الجمهورى لا تضمن موافقة أحزاب أخرى معارضة ومشاكسة كما أن هناك أعضاء آخرين يعارضون أي قرار من شأنه أن يجر الولايات المتحدة إلى صراع فوضوى آخر في منطقة الشرق الأوسط. 

وقالت الصحيفة إن" الانطباعات الحالية للتأييد من قبل قادة الحزب الجمهورى، الذي نادرًا ما يوافق على أي اقتراح يقدمه الرئيس أوباما، قد تمثل الأساس لقرار التدخل العسكري في سوريا رغم الانطباعات الأولى يوم السبت الماضى عندما تراجع أوباما عن خطط الهجوم وقدم طلبا لموافقة الكونجرس.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما سيتوجه حاليًا إلى السويد وروسيا حيث سيحاول حشد تحالف دولى لمعاقبة الرئيس السورى بشار الأسد على استخدامه هجمات بالأسلحة الكيماوية ضد أبناء شعبه قرب العاصمة دمشق الشهر الماضى مما أسفر عن مقتل 1400 شخص.

الجريدة الرسمية